روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{يَوۡمَ يَسۡمَعُونَ ٱلصَّيۡحَةَ بِٱلۡحَقِّۚ ذَٰلِكَ يَوۡمُ ٱلۡخُرُوجِ} (42)

{ يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصيحة } وهي النفخة الثانية ، و { يَوْمٍ } بدل من { يَوْمَ يُنَادِ } [ ق : 41 ] الخ ، والعامل فيهما ما دل عليه { ذَلِكَ يَوْمُ الخروج } كما تقدم ، وجوز أن يكون ظرفاً لما دل عليه ذلك و { يَوْم يُنَادِى } غير معمول له بل لغيره على ما مر ، وأن يكون ظرفاً لينادي ، وقوله تعالى : { بالحق } في موضع الحال من { الصيحة } أي يسمعونها ملتبسة بالحق الذي هو البعث ، وجوز أن يكون { الحق } بمعنى اليقين والكلام نظير صاح بيقين أي وجد منه الصياح يقيناً لا كالصدى وغيره فكأنه قيل : الصيحة المحققة ، وجوز أن يكون الجار متعلقاً بيسمعون على أن المعنى يسمعون بيقين ، وأن يكون الباء للقسم و { الحق } هو الله تعالى أي يسمعون الصيحة أقسم بالله وهو كما ترى { ذلك } أي اليوم { يَوْمُ الخروج } من القبور وهو من أسماء يوم القيامة .

وقيل : الإشارة إلى النداء واتسع في الظرف فجعل خبراً عن المصدر ، أو الكلام على حذف مضاف أي ذلك النداء نداء يوم الخروج أو وقت ذلك النداء يوم الخروج .