التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{أَنَّىٰ لَهُمُ ٱلذِّكۡرَىٰ وَقَدۡ جَآءَهُمۡ رَسُولٞ مُّبِينٞ} (13)

10

قوله تعالى { ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين } .

قال البخاري : حدثنا يحيى ، حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق قال : دخلت على عبد الله فقال : إن من العلم أن تقول لما لا تعلم : الله أعلم . إن الله قال لنبيه صلى الله عليه وسلم : { قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين } . إن قريشا لما غلبوا النبي صلى الله عليه وسلم واستعصوا عليه قال : اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف فأخذتهم سنة أكلوا فيها العظام والميتة من الجهد ، حتى جعل أحدهم يرى ما بينه وبين السماء كهيئة الدخان من الجوع { قالوا ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون } فقيل له : إن كشفنا عنهم يوم عادوا ، فدعا به ربه ، فكشف عنهم فعادوا ، فانتقم الله منهم يوم بدر ، فذلك قوله تعالى { يوم تأتي السماء بدخان مبين- إلى قوله جل ذكره- إنا منتقمون } .

( الصحيح 8/435 ح 4822- ك التفسير- سورة الدخان ، ب الآية ) .

قال ابن كثير : وقوله { ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون } أي : يقول الكافرون إذا عاينوا عذاب الله وعقابه سائلين رفعه وكشفه عنهم ، كقوله { ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين } . وكذا قوله { وأنذر الناس بوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل أو لم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال } وهكذا قال هاهنا : { أنّى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون } . يقول : كيف لهم بالتذكر ، وقد أرسلنا إليهم رسولا بين الرسالة والنذارة ، ومع هذا تولوا عنه وما وافقوه ، بل كذبوه وقالوا : معلم مجنون . وهكذا كقوله تعالى { يوم يتذكر الإنسان وأنّى له الذكرى يقول يا ليتني قدمت لحياتي } .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، في قوله : { أنّى لهم الذكرى } يقول : كيف لهم .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد { أنّى لهم الذكرى } بعد وقوع البلاء .