تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ} (17)

وقوله : { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى } قال ابن عباس : ما ذهب يمينا ولا شمالا { وَمَا طَغَى } ما جاوز ما أمر به .

وهذه صفة عظيمة في الثبات والطاعة ، فإنه ما فعل إلا ما أمر به ، ولا سأل فوق ما أعطي . وما أحسن ما قال الناظم :

رأَى جَنَّةَ المَأوَى وَمَا فَوْقَها ، وَلَو*** رَأى غَيرُهُ ما قَد رَآه لتَاهَا

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ} (17)

القول في تأويل قوله تعالى : { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىَ * لَقَدْ رَأَىَ مِنْ آيَاتِ رَبّهِ الْكُبْرَىَ } .

يقول تعالى ذكره : ما مال بصر محمد يَعْدِل يمينا وشمالاً عما رأى ، أي ولا جاوز ما أُمِر به قطعا ، يقول : فارتفع عن الحدّ الذي حُدّ له . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد الزبيريّ ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مسلم البطين ، عن ابن عباس ، في قوله : ما زَاغَ البَصَرُ وَما طَغَى قال : ما زاغ يمينا ولا شمالاً ولا طغى ، ولا جاوز ما أُمر به .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب القرظي ما زَاغَ البَصَرُ وَما طَغَى قال رأى جبرائيل في صورة الملَك .

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مسلم البطين ، عن ابن عباس ما زَاغَ البَصَرُ وَما طَغَى قال : ما زاغ : ذهب يمينا ولا شمالاً ، ولا طغى : ما جاوز .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{مَا زَاغَ ٱلۡبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ} (17)

وجملة { ما زاغ البصر وما طغى } معترضة وهي في معنى جملة { ولقد رءاه نزلة أخرى } إلى آخرها ، أي رأى جبريل رؤية لا خطأ فيها ولا زيادة على ما وصف ، أي لا مبالغة .

والزيع : الميل عن القصد ، أي ما مال بصره إلى مرئي آخر غير ما ذكر ، والطغيان : تجاوز الحد .