تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

45

قال مالك ، عن زيد بن أسلم : خمر جارية بيضاء ، أي : لونها مشرق حسن بهى لا كخمر الدنيا في منظرها البشع الرديء ، من حمرة أو سواد أو أصفرار أو كدورة ، {[24957]} إلى غير ذلك مما ينفر الطبع السليم .

وقوله عز وجل : { لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ } أي طعمها طيب كلونها ، وطيب الطعم دليل على طيب الريح ، بخلاف خمر الدنيا في جميع ذلك .


[24957]:- (3) في ت: "كدرة".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

وقوله : بَيْضَاءَ لَذّةٍ للشّارِبِينَ يعني بالبيضاء : الكأس ، ولتأنيث الكأس أنثت البيضاء ، ولم يقل أبيض ، وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله : «صفراء » .

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : بَيْضَاءَ قال السديّ : في قراءة عبد الله : «صفراء » .

وقوله : لَذّةٍ للشّارِبينَ يقول : هذه الخمر لذّة يلتذّها شاربوها .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{بَيۡضَآءَ لَذَّةٖ لِّلشَّـٰرِبِينَ} (46)

وكذلك قوله { بيضاء لذة للشاربين } وهما أيضا صفتان لكأس ، ووصفها ب { لذة } إما للمبالغة أو لأنها تأنيث لذ بمعنى لذيذ كطب ووزنه فعل قال :

ولذ كطعم الصرخدي تركته *** بأرض العدا من خشية الحدثان .