الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{ثُمَّ كَلَّا سَوۡفَ تَعۡلَمُونَ} (4)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

وهو وعيد : إذا دخلتم قبوركم . ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

{ كَلاّ سوْفَ تَعْلَمُونَ } مرّتين ؛ لأن العرب إذا أرادت التغليظ في التخويف والتهديد ، كرّروا الكلمة مرّتين...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

تهديد بعد تهديد ، ووعيد بعد وعيد ، والمعنى : ستعلمون عاقبة تفاخركم وتكاثركم إذا نزل بكم الموت . ...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

والتكرير : تأكيد للردع والإنذار عليهم . و ( ثم ) دلالة على أن الإنذار الثاني أبلغ من الأوّل وأشد ، كما تقول للمنصوح : أقول لك ثم أقول لك : لا تفعل ، والمعنى : سوف تعلمون الخطأ فيما أنتم عليه إذا عاينتم ما قدّامكم من هول لقاء الله ، وإنّ هذا التنبيه نصيحة لكم ، ورحمة عليكم . ...

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

وقيل :{ كلا سوف تعلمون } عند المعاينة ، أن ما دعوتكم إليه حق . { ثم كلا سوف تعلمون } : عند البعث أن ما وعدتكم به صدق .

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ ثم كلا } أي ارتدعوا ارتداعاً أكبر من ذلك ؛ لأنه { سوف تعلمون } ، أي يأتيكم العلم من غير شك ، وإن تأخر زمنه يسيراً بالبعث . ...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{ ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ } ويتكرر الرفض للموقف الذي وقفوه ، ويتأكد الوعد المستقبلي بانكشاف الحقائق التي تحدد لهم وضوح الرؤية للأمور ...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

{ ثمّ كلاّ سوف تعلمون } . جمع من المفسّرين ذهبوا إلى أنّ الآيتين تكرار لموضوع واحد ، وتأكيد عليه . وكلتاهما تشيران إلى العذاب الذي ينتظر هؤلاء المتكاثرين المتفاخرين . وبعضهم قال : إنّ الأولى إشارة إلى عذاب القبر والبرزخ ، والثّانية إلى عذاب القيامة .