الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ} (179)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فاتقوا الله وأطيعون} فيما آمركم به من النصيحة.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 177]

"إنّي لَكُمْ "من الله "رَسُولٌ آمِينٌ "على وحيه. "فاتّقُوا" عقاب "اللّهَ" على خلافكم أمره "وأطِيعُونِط ترشدوا.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 178]

وإنّما دعوة هؤلاء الأنبياء كلّهم فيما حكى الله سبحانه عنهم على صيغة واحدة للإخبار بأنّ الحقّ الذي يدعون إليه واحد، وأنّهم متّفقون على الأمر بالتقوى والطاعة والإخلاص في العبادة والامتناع من أخذ الأجر على الدعوة وتبليغ الرسالة.

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 178]

إني لكم رسول أمين".. وإنما كان جواب هؤلاء الرسل واحدا على صيغة واحدة؛ لأنهم متفقون على الأمر بالتقوى، والطاعة والإخلاص في العبادة، والامتناع من أخذ الأجر على تبليغ الرسالة.

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 176]

هؤلاء -أعني أصحاب الأيكة- هم أهل مدين على الصحيح. وكان نبي الله شعيب من أنفسهم، وإنما لم يقل هنا أخوهم شعيب؛ لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة، وهي شجرة...

كانوا يعبدونها؛ فلهذا لما قال: كذب أصحاب الأيكة المرسلين، لم يقل:"إذ قال لهم أخوهم شعيب"، وإنما قال: {إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ}، فقطع نسبة الأخوة بينهم؛ للمعنى الذي نسبوا إليه، وإن كان أخاهم نسبا. ومن الناس مَنْ لم يتفطن لهذه النكتة، فظن أن أصحاب الأيكة غير أهل مدين..

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولذلك سبب عنه قوله: {فاتقوا الله} أي المستحق لجميع العظمة، وهوالمحسن إليكم بهذه الغيضة وغيرها {وأطيعون} أي لما ثبت من نصحي.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{فَاتَّقُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُونِ} فذلك هو المظهر العملي للإيمان بالله والاعتراف بألوهيته.

أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري 1439 هـ :

من الهداية: -الأمر بالتقوى فريضة كل داع إلى الله تعالى وسنة الدعاة والهداة إذ طاعة الله واجبة.