الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَإِنَّهُۥ لَهُدٗى وَرَحۡمَةٞ لِّلۡمُؤۡمِنِينَ} (77)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإنه لهدى} من الضلالة {ورحمة} من العذاب لمن آمن به، فذلك قوله عز وجل: {للمؤمنين} بالقرآن أنه من ربك.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: إن هذا القرآن لهدى، يقول: لبيان من الله، بين به الحقّ فيما اختلف فيه خلقه من أمور دينهم "وَرَحْمَةٌ للْمُؤْمِنِينَ "يقول: ورحمة لمن صدق به وعمل بما فيه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{وإنه} أي القرآن الذي ذكر {لهدى ورحمة للمؤمنين}... أي هدى من الضلالة لمن اتبعه في الدنيا، وعمل به، ورحمة في رفع العذاب عنهم في الآخرة، فيكون هو هدى ورحمة لمن آمن به.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

معناه: إنه بيان للحق فيما وقع الاختلاف فيه من بني إسرائيل وغيرهم إذا رجعوا إليه علموا مفهومه، وإنه من عند حكيم، لا يقول إلا بالحق، فالهدى الدلالة على طريق الحق الذي من سلكه أداه إلى الفوز بالنعيم في جنة الخلد، فالقرآن هدى من هذا الوجه، ورحمة للمؤمنين في تأديته إلى ما فيه من مرضات الله تعالى..

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

قوله: {وإنه لهدى ورحمة للمؤمنين} وذلك لأن بعض الناس قال إنا لما تأملنا القرآن فوجدنا فيه من الدلائل العقلية على التوحيد والحشر والنبوة، وشرح صفات الله تعالى وبيان نعوت جلاله ما لم نجده في شيء من الكتب، ووجدنا ما فيه من الشرائع مطابقة للعقول موافقة لها، وجدناه مبرأ عن التناقض والتهافت، فكان هدى ورحمة من هذه الجهات ووجدنا القوى البشرية قاصرة على جمع كتاب على هذا الوجه، فعلمنا أنه ليس إلا من عند الله تعالى، فكان القرآن معجزا من هذه الجهة.

وثالثها: أنه هدى ورحمة للمؤمنين، لبلوغه في الفصاحة إلى حيث عجزوا عن معارضته وذلك معجز.

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

" وإنه "يعني القرآن "لهدى ورحمة للمؤمنين "خص المؤمنين لأنهم المنتفعون به.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما بان بهذا دليل علمه، أتبعه دليل فضله وحلمه، فقال: {وإنه} أي القرآن {لهدى} أي موصل إلى المقصود لمن وفق {ورحمة} أي نعمة وإكرام {للمؤمنين} أي الذين طبعتهم على الإيمان، فهو صفة لهم راسخة كما أنه للكافرين وقر في أذانهم وعمى في قلوبهم.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(هدى) يقيهم من الاختلاف والضلال، ويوحد المنهج، ويعين الطريق، ويصلهم بالسنن الكونية الكبرى التي لا تختلف ولا تحيد، (ورحمة) يرحمهم من الشك والقلق والحيرة، والتخبط بين المناهج والنظريات التي لا تثبت على حال؛ ويصلهم بالله يطمئنون إلى جواره ويسكنون إلى كنفه، ويعيشون في سلام مع أنفسهم ومع الناس من حولهم، وينتهون إلى رضوان الله وثوابه الجزيل. والمنهج القرآني منهج فريد في إعادة إنشاء النفوس، وتركيبها وفق نسق الفطرة الخالصة؛ حيث تجدها متسقة مع الكون الذي تعيش فيه، متمشية مع السنن التي تحكم هذا الكون -في يسر وبساطة، بلا تكلف ولا تعمل. ومن ثم تستشعر في أعماقها السلام والطمأنينة الكبرى؛ لأنها تعيش في كون لا تصطدم مع قوانينه وسننه ولا تعاديه ولا يعاديها متى اهتدت إلى مواضع اتصالها به، وعرفت أن ناموسها هو ناموسه. وهذا التناسق بين النفس والكون، وذلك السلام الأكبر بين القلب البشري والوجود الأكبر ينبع منه السلام بين الجماعة، والسلام بين البشر، وتفيض منه الطمأنينة والاستقرار.. وهذه هي الرحمة في أشمل صورها ومعانيها.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

هذا راجع إلى قوله في طالع السورة {هدى وبشرى للمؤمنين} [النمل: 2] ذكر هنا لاستيعاب جهات هدي القرآن. أما كونه هدى للمؤمنين فظاهر، وأما كونه رحمة لهم فلأنهم لما اهتدوا به قد نالوا الفوز في الدنيا بصلاح نفوسهم واستقامة أعمالهم واجتماع كلمتهم، وفي الآخرة بالفوز بالجنة.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤمِنِينَ} الذين يتدبرون آياته ويحوّلونها إلى قناعات في أفكارهم وأحاسيسهم ومشاعرهم، ومواقف في خطواتهم، وحركةٍ في مواقعهم، فتنطبع بها حياتهم العملية ويعيشون في رحابها اللطف والرحمة والحنان. أمّا غير المؤمنين الذين يمرون عليه مروراً عابراً، فلا يتوقفون أمام مشارق النور في فكره، ولا عند مواقع الحق في نهجه، ولا يتحركون في خطوط الاستقامة في طريقه، أمّا هؤلاء، فإنهم لا يكتشفون فيه الهدى، ولا يعيشون فيه الرحمة، بل يبقون في تخبطهم يتحيرون، وفي ضلالهم يتيهون.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

إنّه هدى ورحمة من حيث حسم الخلافات ومبارزة الخرافات، هدى ورحمة لأنّ دليل حقانيته كامن في عظمة محتواه! هدى ورحمة لأنّه يهدي إلى سبيل الحق ويدل عليه!. وذكر «المؤمنين» هنا خاصّة.. هو لما ذكرناه آنفاً من أنّه ما لم تتوفر مرحلة من الإيمان في الإنسان، وهي مرحلة الاستعداد لقبول الحق والتسليم لله، فإنّه لا يستطيع الاستفادة من هذا المصدر الإلهي الفيّاض.