المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قُتِلَ ٱلۡخَرَّـٰصُونَ} (10)

10 - هلك الكذَّابون القائلون في شأن القيامة بالظن والتخمين ، الذين هم مغمورون في الجهل ، غافلون عن أدلة اليقين .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قُتِلَ ٱلۡخَرَّـٰصُونَ} (10)

قوله تعالى : { قتل الخراصون } لعن الكذابون ، يقال : تخرص على فلان الباطل ، وهم المقتسمون الذين اقتسموا عقاب مكة ، واقتسموا القول في النبي صلى الله عليه وسلم ليصرفوا الناس عن دين الإسلام . وقال مجاهد : هم الكهنة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قُتِلَ ٱلۡخَرَّـٰصُونَ} (10)

وقوله تعالى : { قتل الخراصون } دعاء عليهم ، كما تقول : قاتلك الله وقتلك الله ، وعقرى حلقى{[10587]} ونحوه ، وقال بعض المفسرين معناه : لعن الخراصون ، وهذا تفسير لا تعطيه اللفظة . والخراص : المخمن القائل بظنه فتحته الكاهن والمرتاب وغيره ممن لا يقين له ، والإشارة إلى مكذبي محمد على كل جهة من طرقهم{[10588]} .


[10587]:يقال للمرأة:"عقرى حلقى"، بمعنى: عقرها الله وحلقها، أي: حلق شعرها أو أصابها بوجع في حلقها، وقد قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن صفية بنت حيي رضي الله عنها حائض، فقال:(عقرى حلقى، ما أُراها إلا حابستنا)، قال أبو عبيد: هو:"عقرا حلقا" بالتنوين، والمحدثون يقولون:"عقرى حلقى"، وأصل هذا ومعناه: عقرها الله وحلقها، أي أصابها بوجع في حلقها، كما تقول: رأسته، وبطنته. (راجع اللسان، ومجمع الأمثال والمستقصى في أمثال العرب).
[10588]:قيل للكذاب: خراص لأن الخرص في الأصل هو حرز ما على النخل من الرطب تمرا، أ تقدير ما عليها من البلح، وهو قائم على الظن والتخمين، والخراصون جمع خارص، ويقال: خرص واخترص، وخلق واختلق، وبشك وابتشك، وسرج واسترج ومان، بمعنى: كذب.