المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗا} (4)

4- ويُنذر - على وجه الخصوص - الذين قالوا عن الله : إنه اتخذ ولدا ، وهو المنزه عن أن يكون كالحوادث يَلِدُ أو يُوَلَدُ له .

   
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗا} (4)

{ وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا } من اليهود والنصارى ، والمشركين ، الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗا} (4)

ثم يعود إليه على وجه التخصيص : ( وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ) . . وبينهما تبشير للمؤمنين ( الذين يعملون الصالحات ) بهذا القيد الذي يجعل للإيمان دليله العملي الظاهر المستند إلى الواقع الأكيد .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗا} (4)

{ وَيُنْذِرَ الَّذِينَ{[17960]} قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا } قال ابن إسحاق : وهم مشركو العرب في قولهم : نحن نعبد الملائكة ، وهم بنات الله .


[17960]:في ت : "الذي" وهو خطأ.