تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَيُنذِرَ ٱلَّذِينَ قَالُواْ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدٗا} (4)

الآيتان : 4 و5 : وقوله تعالى : { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا } { ما لهم من علم } هذا يحتمل وجهين :

أحدهما : أي يعلمون أنه لم يتخذ ولدا ، ولكن يقولون ذلك على العلم منهم كذبا وزورا كقوله : { وتدعونني إلى النار } { تدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم } { غافر : 41 و42 ) أي أشرك ( به ){[11374]} ما أعلم منه ( أنه ){[11375]} ليس هو بشريك له ، وكقوله : قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات } ( يونس : 18 ) أي أتنبئون الله بما يعلم أنه ليس على ما يقولون .

والثاني : يحتمل قوله : { ما لهم به من علم } أي عن جهلهم يقولون من الولد والشريك لا عن علم تقليدا لآبائهم ، لأنهم ليسوا بأهل كتاب يعرفون به ، ولا كانوا يؤمنون بالرسل وأسباب العلم وهذين الكتاب والرسل . فما قالوا إنما قالوا عن جهل لا عن علم ، وكذلك آباؤهم . فإن كان على هذا ففيه دلالة أن من قال شيئا عن جهل فإنه مؤاخذ به حين{[11376]} قال : { وينذر الذين قالوا } الآية .

وقوله تعالى : { كبرت كلمة تخرج من أفواههم } أي كبرت وعظمت تلك الكلمة ( التي ){[11377]} قالوها على من عرف الله حق المعرفة حتى كادت السماوات والأرض تنشق لعظم ما قالوا في الله كقوله : { تكاد السماوات يتفطرن منه } الآية( مريم : 90 ) .

وقوله تعالى : { كبرت كلمة تخرج من أفواههم } أي كبرت وعظمت تلك الكلمة ( التي ) قالوها على من عرف الله حق المعرفة حتى كادت السماوات والأرض تنشق لعظم ما قالوا في الله كقوله : { تكاد السماوات يتفطرن منه } الآية( مريم : 90 ) .

وقوله تعالى : { إن يقولون إلا كذبا } أي ما يقولون إلا كذبا .

ثم تكلم أهل الأدب في نصب { كلمة } قال بعضهم : انتصبت على المصدر أي كبرت كلمتهم التي قالوها { كلمة } كقوله : { وكلم الله موسى تكليما } ( النساء : 164 ) .

وقال قُطْرُب : هو على الوصف كما يقال : بئس رجلا ، ونعم رجلا على الوصف به{[11378]} وذلك جائز في اللغة . فعلى ذلك هذا .

وقال الخليل : إنما انتصبت لأنها نعت لاسم مضمر ( هو ){[11379]} معرفة ، وهو بمنزلة قوله : { ساء مثلا } ( الأعراف : 177 ) وإنما كان نعتا لاسم مضمر لأنه قال : { وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا } فهذا القول فرية . فتأويله : كبرت الفِرْيَةُ كلمة . وقد قيل : كَبُرَت المقالة كلمة ، وهو ما ذكرنا ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { تخرج من أفواههم } أي كَبُرَت كلمة تكلموا بها . أو يقول : /312- ب/ كَبُرَت كلمة تتكلمونها .


[11374]:ساقطة من الأصل و.م.
[11375]:ساقطة من الأصل و.م.
[11376]:في الأصل و.م: حيث.
[11377]:من م، ساقطة من الأصل.
[11378]:من م، في الأصل: كما.
[11379]:ساقطة من الأصل و.م.