المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

28 - في شجر من النبق مقطوع شوكه ، وشجر من الموز متراكب ثمره بعضه فوق بعض ، وظل منبسط لا يذهب ، وماء منصب في آنيتهم حيث شاءوه ، وفاكهة كثيرة الأنواع والأصناف لا مقطوعة في وقت من الأوقاف ، ولا ممنوعة عمن يُريدها ، وفرش عالية ناعمة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

قوله تعالى : { وماء مسكوب } مصبوب يجري دائماً في غير أخدود لا ينقطع .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

وقوله : وَماءٍ مَسْكُوبٍ يقول تعالى ذكره وفيه أيضا ماء مسكوب ، يعني مصبوب سائل في غير أخدود . كما :

حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان وماءٍ مَسْكُوبٍ قال : يجري في غير أخدود .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

وسَكْب الماء : صبّه ، وأطلق هنا على جريه بقوة يشبه السَّكْب وهو ماء أنهار الجنة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَآءٖ مَّسۡكُوبٖ} (31)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وماء مسكوب} يعني منصبا كثيرا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله:"وَماءٍ مَسْكُوبٍ "يقول تعالى ذكره وفيه أيضا ماء مسكوب، يعني مصبوب سائل في غير أخدود...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{وماء مسكوب} قيل: جار غير منقطع...

أي جار أبدا، ليس كمياه الدنيا إلا أن يراد بالانسكاب صبه من الأعلى إلى الأسفل، وذلك مما رغب إليه في الدنيا.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{مَّسْكُوبٍ} يسكب لهم أين شاؤوا وكيف شاؤوا لا يتعنون فيه.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{وماء مسكوب} فيه أيضا وجوه؛

(الأول) مسكوب من فوق، وذلك لأن العرب أكثر ما يكون عندهم الآبار والبرك فلا سكب للماء عندهم بخلاف المواضع التي فيها العيون النابعة من الجبال الحاكمة على الأرض تسكب عليها.

(الثاني) جار في غير أخدود، لأن الماء المسكوب يكون جاريا في الهواء ولا نهر هناك، كذلك الماء في الجنة.

(الثالث) كثير وذلك الماء عند العرب عزيز لا يسكب، بل يحفظ ويشرب، فإذا ذكروا النعم يعدون كثرة الماء ويعبرون عن كثرتها بإراقتها وسكبها، والأول أصح...

أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي 685 هـ :

كأنه لما شبه حال السابقين في التنعم بأعلى ما يتصور لأهل المدن شبه حال أصحاب اليمين بأكمل ما يتمناه أهل البوادي إشعارا بالتفاوت بين الحالين.