المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

13 - فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ، ورفعت الأرض والجبال عن موضعهما ، فَدُكَّتا مرة واحدة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

{ وحملت الأرض والجبال } رفعت من أماكنها ، { فدكتا } كسرتا ، { دكة } كسرة ، { واحدة } ، فصارتا هباءً منثورا .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

وقوله - سبحانه - : { وَحُمِلَتِ الأرض والجبال فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } بيان لما ترتب على تلك النفخة الهائلة من آثار .

والمراد بحمل الأرض والجبال : إزالتهما من أماكنهما ، وتفريق أجزائهما .

والدك : هو الدق الشديد الذى يترتب عليه التكسير والتفتيت للشئ .

أى : عندما ينفخ إسرافيل فى الصور بأمرنا نفخة واحدة ، وعندما تزال الأرض والجبال عن أماكنهما ، وتتفتت أجزاؤهما تفتتا شديدا .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

أي : فمدت مَدّ الأديم العُكَاظي ، وتَبَدّلت الأرض غير الأرض ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

يقول تعالى ذكره : فإذَا نُفِخَ فِي الصّورِ إسرافيل نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ وهي النفخة الأولى ، وحُمِلَتِ الأرْضُ والجِبالُ فَدُكّتا دَكّةً وَاحِدَةً يقول : فزلزلتا زلزلة واحدة .

وكان ابن زيد يقول في ذلك ما :

حدثني به يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وحُمِلَتِ الأرْضُ والجِبالُ فَدُكّتا دَكّةً وَاحِدَةً قال : صارت غبارا .

وقيل : فَدُكّتا وقد ذكر قبل الجبال والأرض ، وهي جماع ، ولم يقل : فدككن ، لأنه جعل الجبال كالشيء الواحد ، كما قال الشاعر :

هُمَا سَيّدَانِ يَزْعُمانِ وإنّمايَسُودانِنا إنْ يَسّرَتْ غَنَماهُمَا

وكما قيل : أنّ السّمَوَاتِ والأرْضَ كانَتا رَتْقا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

وحملت الأرض والجبال رفعت من أماكنها بمجرد القدرة الكاملة أو بتوسط زلزلة أو ريح عاصفة فدكتا دكة واحدة فضربت الجملتان بعضها ببعض ضربة واحدة فيصير الكل هباء أو فبسطتا بسطة واحدة فصارتا أرضا لا عوج فيها ولا أمتا لأن الدك سبب التسوية ولذلك قيل ناقة دكاء للتي لا سنام لها وأرض دكاء للمتسعة المستوية .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

وقرأ جمهور القراء : «وحمَلت » بتخفيف الميم بمعنى حملتها الرياح والقدرة ، وقرأ ابن عباس فيما روي عنه : «وحمّلت » بشد الميم ، وذلك يحتمل معنيين أحدهما أنها حاملة حملت قدرة وعنفاً وشدة نفثها فهي محملة حاملة . والآخر أن يكون محمولة حملت ملائكة أو قدرة . وقوله تعالى : { فدكتا } وقد ذكر جمعاً ساغ ، ذلك لأن المذكور فرقتان وهذا كما قال الشاعر [ القطامي ] : [ الوافر ]

ألم يحزنك أن حبال قومي*** وقومك قد تباينتا انقطاعا{[11285]}

ومنه قوله تعالى : { كانتا رتقاً }{[11286]} [ الأنبياء : 30 ] و { دكتا } معناه : سوى جميعها كما يقال : ناقة دكاً : إذا ضعفت فاستوت حدبتها مع ظهرها .


[11285]:هذا البيت هو الرابع من قصيدة للقطامي (عمير بن شييم التغلبي) يمدح بها زفر ابن الحارث الكلابي، لأن زفر هذا قد أنقذه من الموت بعد أن أسره قومه في موقعة الخابور، وزاد بأن حمله وكساه وأعطاه مائة ناقة، والكلام في القصيدة موجه إلى "ضباعة" بنت زفر، والشاعر يركز على ما حدث بين قبيلته تغلب وقبيلة زفر وهي قيس من عداء ومن انقطاع لصلات المودة، والحبال هي العهود والمواثيق التي كانت بين القبيلتين، وتباينت: تفرقت، وقد روي أن ضباعة لما سمعت هذا البيت قالت: "بلى والله لقد حزنني". والشاهد أن الشاعر قال عن الحبال وهي جمع: "تباينتا" بلفظ التثنية، والذي سوغ ذلك انه يتكلم عن قبيلتين.
[11286]:من الآية 30 من سورة الأنبياء، وقد قال الله تعالى: (كانتا) مع أن الكلام عن السموات والأرض لأنهما صنفان: السموات، والأرض، وهذا الأسلوب كثير مستعمل في القرآن الكريم وفي الشعر العربي.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ} (14)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وحملت الأرض} يقول: حمل ما على الأرض من ماء، أو شجر أو شيء {و} حملت {والجبال} من أماكنها فضربت على الأرض {فدكتا دكة واحدة} يعني فكسرتا كسرة واحدة، فاستوت بما عليها مثل الأديم الممدود...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وحُمِلَتِ الأرْضُ والجِبالُ فَدُكّتا دَكّةً وَاحِدَةً": فزلزلتا زلزلة واحدة.

قال ابن زيد: صارت غبارا.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قيل: هدمتا هدمة واحدة، فكأنه يقول، والله أعلم: تتزلزل الأرض، فتقذف ما في بطنها من الغسول، وتخرج ما فيها من الجواهر التي ليست منها بتلك الدكة [وتخرج] أصول الجبال منها، ثم يجعله الله تعالى {كئيبا مهيلا} [المزمل: 14]، ثم يعمل عليه الريح، فيجعله {هباء منثورا} [الفرقان 23] ويريه من لينه {وتكون الجبال كالعهن} [المعارج: 9 والقارعة: 5] ثم يسير مثل السحاب، فيقع في شعاب الأرض والأودية والأماكن المختلفة، فتصير الأرض كما قال تعالى: {فيذرها قاعا صفصفا} {لا ترى فيها عوجا ولا أمتا} [طه: 106و 107].

وهكذا الريح إذا عملت على شيء [تقع عليه] تفرقه في النواحي، وتسوي بين الشقوق، وتبسطه على وجه الأرض.

وقوله عز وجل {وحملت الأرض} ليس أنها تحمل من مكان، ولكن تدخل هذه في هذه، وتضرب على هذه بالدكة، فتصير كأنها حملت لذلك.

وإذا كان كذلك فقد وقعت الواقعة يومئذ. وهذا على اختلاف الأوقات ليكون معنى الآيات التي جاءت في الجبال على السواء، والله أعلم.

وقيل في آيات أخر بيان آخر: بيان تقديم فناء الجبال قبل الأرض بقوله: {ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا} {فيذرها قاعا صفصفا} [طه: 105و 106] أي يذر الأرض قاعا صفصفا وغيره من الآيات مما يدل على تقديم فناء الجبال قبلها.

فأما أن يكون معنى تبديل الأرض تغييرها عن الحالة التي هي عليها اليوم من انهدام البنيان واستواء الأودية وإزالة الجبال على ما جاء في الأخبار، فسمي لذلك تبديلا كما يقال لمن تغير عن الحالة الحسنة إلى غيرها: تبدلت، يراد أي تغيرت عن حالتك.

فعلى ذلك معنى الآية، أي تتكسر الجبال وتتغير حالة الأرض في دفعة واحدة، أو يكون في الآية إخبار عن شدة الفزع في ذلك اليوم: أن بدكة واحدة تفنى الجبال، وإن كان إفناء الجبال قبل إفناء الأرض، ليس أنهما تفنيان جميعا بدفعة واحدة لكن بالدكة الواحدة تهلك الجبال والأرض، فيكون المراد بيان شدة اليوم وهوله لا بيان ترتيب فناء الأرض البعض على البعض، والله أعلم.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

معناه بسطتا بسطة واحدة، ومنه الدكان، ويقال: اندك سنام البعير إذا انفرش في ظهره.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما ذكر التأثير في الأحياء، أتبعه التأثير في الجمادات، وبدأ بالسفليات لملابستها للإنسان فتكون عبرته بها أكثر فقال: {وحملت} أي بمجرد القدرة {الأرض} أي المنبسطة ورجت رجاً {والجبال} أي التي بها ثباتها فرفعت من أماكنها، وبستا بساً فكانت هباء منبثاً، لم يبق فيهما حجر ولا كدية. ولما أريد قوة الدك والإبلاغ في تأثيره، جعل الجبال شيئاً واحداً فقال: {فدكتا} أي مسحت الجملتان الأرض و أوتادها وبسطتا ودق بعضها ببعض {دكة واحدة} أي فصارتا كثيباً مهيلاً وسويتا بأيسر أمر فلم يميز شيء منهما من الآخر، بل صارا في غاية الاستواء.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة، فتبع هذه النفخة تلك الحركة الهائلة: (وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة).. ومشهد حمل الأرض والجبال ونفضها ودكها دكة واحدة تسوي عاليها بسافلها.. مشهد مروع حقا. هذه الأرض التي يجوس الإنسان خلالها آمنا مطمئنا، وهي تحته مستقرة مطمئنة. وهذه الجبال الراسية الوطيدة الراسخة التي تهول الإنسان بروعتها واستقرارها.. هذه مع هذه تحمل فتدك كالكرة في يد الوليد.. إنه مشهد يشعر معه الإنسان بضآلته وضآلة عالمه إلى جانب هذه القدرة القادرة، في ذلك اليوم العظيم..

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

(وحملت الأرض والجبال فدكتّا دكة واحدة). «دكّ» كما يقول الراغب في المفردات، وفي الأصل بمعنى (الأرض المستوية) ولأنّ الأرض غير المستوية تحتاج إلى الدك حتّى تستوي، لذا استعمل هذا المصطلح في الكثير من الموارد بمعنى «الدق الشديد». كما يستفاد من مصادر اللغة أنّ أصل معنى (دك) هو (الدقّ والتخريب) ولازم ذلك الاستواء، لذا استعمل هذا المصطلح في هذا المعنى أيضاً. وعلى كلّ حال فإنّ المقصود من هذه الكلمة في الآية مورد البحث هو الدقّ الشديد للجبال والأراضي اللامستوية بعضها ببعض بحيث تستوي وتتلاشى فيها جميع التعرجات.