المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قَالَ هَٰذَا صِرَٰطٌ عَلَيَّ مُسۡتَقِيمٌ} (41)

41- إن خلوص العباد الذين أخلصوا دينهم هو طريق مستقيم بحق علي لا أتعداه ، لأني لا أستطيع إضلالهم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{قَالَ هَٰذَا صِرَٰطٌ عَلَيَّ مُسۡتَقِيمٌ} (41)

26

ومن ثم كان الجواب :

( هذا صراط علي مستقيم . إن عبادي ليس لك عليهم سلطان . إلا من اتبعك من الغاوين )

هذا صراط . هذا ناموس . هذه سنة . وهي السنة التي ارتضتها الإرادة قانونا وحكما في الهدى والضلال .

/خ48

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قَالَ هَٰذَا صِرَٰطٌ عَلَيَّ مُسۡتَقِيمٌ} (41)

قال الله تعالى له متهددًا ومتوعدًا{[16160]} { هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ } أي : مرجعكم كلكم إلي ، فأجازيكم بأعمالكم ، إن خيرًا فخير ، وإن شرًّا فشر ، كما قال تعالى : { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ } [ الفجر : 14 ]

وقيل : طريق الحق مرجعها إلى الله تعالى ، وإليه تنتهي . قاله مجاهد ، والحسن ، وقتادة كما قال : { وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ } [ النحل : 9 ]

وقرأ قيس بن عُبَاد ، ومحمد بن سيرين ، وقتادة : " هذا صراط علي مستقيم " ، كقوله : { وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [ الزخرف : 4 ] أي : رفيع . والمشهور القراءة الأولى .


[16160]:في ت، أ: "متوعدا ومهددا".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالَ هَٰذَا صِرَٰطٌ عَلَيَّ مُسۡتَقِيمٌ} (41)

القول في تأويل قوله تعالى : { قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيّ مُسْتَقِيمٌ * إِنّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاّ مَنِ اتّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ } .

اختلفت القرّاء في قراءة قوله : قالَ هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ فقرأه عامّة قراء الحجاز والمدينة والكوفة والبصرة : هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ بمعنى : هذا طريق إليّ مستقيم .

فكان معنى الكلام : هذا طريق مرجعه إليّ فأجازي كلاّ بأعمالهم كما قال الله تعالى ذكره : إنّ رَبّكَ لَبالمرْصَاد . وذلك نظير قول القائل لمن يتوعده ويتهدده : طريقك عليّ ، وأنا على طريقك فكذلك قوله : هَذَا صِرَاطٌ معناه : هذا طريق عليّ وهذا طريق إليّ . وكذلك تأوّل من قرأ ذلك كذلك . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء وحدثني الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء وحدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل وحدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ قال : الحقّ يرجع إلى الله وعليه طريقه ، لا يعرّج على شيء .

حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، بنحوه .

حدثنا أحمد بن يوسف ، قال : حدثنا القاسم ، قال : حدثنا مَرْوان بن شجاع ، عن خَصِيف ، عن زياد بن أبي مريم ، وعبد الله بن كثير أنهما قرآها : هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ وقالا : «عليّ » هي «إليّ » وبمنزلتها .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن وسعيد عن قتادة ، عن الحسن : هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ يقول : إليّ مستقيم .

وقرأ ذلك قيس بن عباد وابن سيرين وقتادة فيما ذُكر عنهم «هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ » برفع «عليّ »على أنه نعت للصراط ، بمعنى رفيع . ذكر من قال ذلك :

حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا ابن أبي حماد ، قال : ثني جعفر البصري ، عن ابن سيرين أنه كان يقرأ : «هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ » يعني : رفيع .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : «هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ » أي رفيع مستقيم . قال بشر ، قال يزيد ، قال سعيد : هكذا نقرؤها نحن وقتادة .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن هارون ، عن أبي العوّام ، عن قتادة ، عن قيس بن عباد : «هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ » يقول : رفيع .

والصواب من القراءة في ذلك عندنا قراءة من قرأ : هَذَا صِرَاطٌ عَليّ مُسْتَقِيمٌ على التأويل الذي ذكرناه عن مجاهد والحسن البصري ومن وافقهما عليه ، لإجماع الحجة من القرّاء عليها وشذوذ ما خالفها .