المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا} (12)

11 - فصانهم الله من شدائد ذلك اليوم ، وأعطاهم بدل عبوس الفجَّار حسناً في وجوههم ، وبهجة وفرحاً في قلوبهم ، وجزاهم بصبرهم جنة ملكها هنئ ، وملبسها حرير ناعم الملمس .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا} (12)

{ وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا } على طاعة الله ، فعملوا ما أمكنهم منها ، وعن معاصي الله ، فتركوها ، وعلى أقدار الله المؤلمة ، فلم يتسخطوها ، { جَنَّةً } جامعة لكل نعيم ، سالمة من كل مكدر ومنغص ، { وَحَرِيرًا } كما قال [ تعالى : ] { وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } ولعل الله إنما خص الحرير ، لأنه لباسهم الظاهر ، الدال على حال صاحبه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا} (12)

وقرأ علي بن أبي طالب «وجازاهم » بألف ، وقوله { بما صبروا } عام عن الشهوات وعلى الطاعات والشدائد ، ففي هذا يدخل كل ما خص الناس من صوم وفقر ونحوه

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَجَزَىٰهُم بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةٗ وَحَرِيرٗا} (12)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم ذكر أولياءه، فقال: {وجزاهم} بعد البشارة {بما صبروا} على البلاء {جنة وحريرا}، فأما الجنة فيتنعمون فيها، وأما الحرير فيلبسونه.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وأثابهم الله بما صبروا في الدنيا على طاعته، والعمل بما يرضيه عنهم جنة وحريرا.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{وجزاهم بما صبروا} أي على الطاعات وصبروا عن معاصي الله {جنة وحريرا} أي جزاهم جنة، وجزاهم حريرا؛ فذكر الحرير لأن الجنان إنما تذكر في موضع التطرب والتنعم بالمأكل والمشارب دون التنعم باللباس، فوعد لهم من اللباس الحرير مع ما جزاهم الجنة.

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

(وجزاهم بما صبروا) على الأمر والنهي. وقيل: على المحن والشدائد، وعلى الجوع مع الإيثار.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

وهذا يدل على أن المراد من قوله: {إنما نطعمكم} ليس هو الإطعام فقط بل جميع أنواع المواساة من الطعام والكسوة.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

كان الجزاء برفاهية العيش؛ إذ جعلهم في أحسن المساكن وهو الجنة، وكساهم أحسن الملابس وهو الحرير الذي لا يلبسه إلاّ أهل فرط اليسار، فجمع لهم حسن الظرف الخارج وحسن الظرف المباشر وهو اللباس.

والمراد بالحرير هنا: ما ينسج منه.