الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فِي جَنَّـٰتٖ وَعُيُونٖ} (147)

" في جنات وعيون ، وزروع ونخل طلعها هضيم " . الزمخشري : فإن قلت لم قال : " ونخل " بعد قوله : و " جنات " والجنات تتناول النخل أول شيء كما يتناول النعم الإبل كذلك من بين الأزواج حتى إنهم ليذكرون الجنة ولا يقصدون إلا النخل كما يذكرون النعم ولا يريدون إلا الإبل قال زهير :

كأن عينيَّ في غَرْبِي مُقَتَّلَةٍ *** من النَّوَاضِحِ تَسْقِي جَنَّةً سُحُقَا

يعني النخل ؛ والنخلة السحوق البعيدة الطول . قلت : فيه وجهان : أحدهما : أن يخص النخل بإفراده بعد دخوله في جملة سائر الشجر تنبيها على انفراده عنها بفضله عنها . والثاني : أن يريد بالجنات غيرها من الشجر ؛ لأن اللفظ يصلح لذلك ثم يعطف عليها النخل .