الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ لَهُمۡ أَجۡرٌ غَيۡرُ مَمۡنُونٖ} (8)

قوله تعالى : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون " قال ابن عباس : غير مقطوع ؛ مأخوذ من مننت الحبل إذا قطعته ، ومنه قول ذي الإصبع :

إني لَعَمْرُك ما بَابِي بذي غَلَقٍ *** على الصَّدِيقِ ولا خيري بمَمْنُونِ{[13415]}

وقال آخر :

فترى خلفها من الرَّجْعِ والوقْ *** عِ منِينًا كأنهُ أهْبَاءُ

يعني بالمنين الغبار المنقطع الضعيف . وعن ابن عباس أيضا ومقاتل : غير منقوص . ومنه المنون ؛ لأنها تنقص مُنَّةَ الإنسان أي قوته ، وقاله قطرب ، وأنشد قول زهير :

فضلَ الجياد على الخيل البِطاءِ فلا *** يُعْطِي بذلك مَمْنُونًا ولا نَزِقَا{[13416]}

قال الجوهري : والمن القطع ، ويقال النقص ، ومنه قوله تعالى : " لهم أجر غير ممنون " . وقال لبيد :

غُبْسٌ كواسبُ لا يُمَنُّ طعامُها{[13417]}

وقال مجاهد : " غير ممنون " غير محسوب . وقيل : " غير ممنون " عليهم به . قال السدي : نزلت في الزمني والمرضى والهِرْمَى إذا ضعفوا عن الطاعة كتب لهم من الأجر كأصح ما كانوا يعملون فيه .


[13415]:ويروى: ولا زادي بممنون.
[13416]:البيت من قصيدة يمدح بها هرم بن سنان.
[13417]:صدر البيت: * لمعفر قهد تنازع شلوه* وقد وقع هذا البيت غلطا في بعض نسخ الجوهري فراجع تحقيقه في اللسان مادة " من".