في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{كَأَن لَّمۡ يَغۡنَوۡاْ فِيهَآۗ أَلَا بُعۡدٗا لِّمَدۡيَنَ كَمَا بَعِدَتۡ ثَمُودُ} (95)

84

خلت منهم الدور ، كأن لم يكن لهم فيها دور ، وكأن لم يعمروها حينا من الدهر . مضوا مثلهم مشيعين باللعنة ، طويت صفحتهم في الوجود وصفحتهم في القلوب :

( ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا ، وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، كأن لم يغنوا فيها . ألا بعدا لمدين ، كما بعدت ثمود . )

وطويت صفحة أخرى من الصفحات السود ، حق فيها الوعيد على من كذبوا بالوعيد .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كَأَن لَّمۡ يَغۡنَوۡاْ فِيهَآۗ أَلَا بُعۡدٗا لِّمَدۡيَنَ كَمَا بَعِدَتۡ ثَمُودُ} (95)

وقوله تعالى : { كان لم يغنوا فيها } الآية ، الضمير في قوله : { فيها } عائد على «الديار » ، و { يغنوا } معناه : يقيمون بنعمة وخفض عيش ، ومنه المغاني وهي المنازل المعمورة بالأهل ، وقوله : { ألا } تنبيه للسامع ، وقوله : { بعداً } مصدر ، دعا به ، وهذا كما تقول : سقياً لك ورعياً لك وسحقاً للكافر ونحو هذا ، وفارقت هذه قولهم : سلام عليك ، لأن هذا كأنه إخبار عن شيء قد وجب وتحصل ، وتلك إنما هي دعاء مترجى : ومعنى «البعد » - في قراءة من قرأ «بعِدت » بكسر العين - الهلاك - وهي قراءة الجمهور ومنه قول خرنق بنت هفان : [ الكامل ]

لا يبعدنْ قومي الذين همُ*** سُمُّ العداةِ وآفة الجزرِ{[6487]}

ومنه قول مالك بن الريب : [ الطويل ]

يقولون لا تبعد وهم يدفنونني*** وأين مكان البعد إلا مكانيا{[6488]}

وأما من قرأ «بعدت » وهو السلمي وأبو حيوة - فهو من البعد الذي ضده القرب ، ولا يدعى به إلا على مبغوض{[6489]} .


[6487]:-الخِرنق هي أخت طرفة بن العبد لأنه وردة بنت عبد العُزّى، ومعنى الخرنق: الأرنب الصغير، وهذا البيت هو مطلع قصيدة ترثي بها زوجها بشرا بن عمرو بن مرثد سيد بني أسد ومن قتل معه في يوم قُلاب. ولا يبعدن: لا يهلكن، وسمّ العداة: وصف لهم بالشجاعة حتى أنهم يُهلكون عدوهم، وآفة الجزر: تصفهم بالكرم حيث يكثرون من ذبح الإبل للضيفان. تقول: حمى الله قومي من الهلاك فهم مثال الشجاعة على أعدائهم والكرام لضيوفهم.
[6488]:-هو مالك بن الريب المازني، وبيته هذا من قصيدة قالها يرثي بها نفسه حين أحس بالموت يقترب منه وهو غريب بعيد عن أهله وبلاده، وهي من روائع الشعر العربي القديم صدقا وتصويرا، يقول: إن قومي يتمنون لي السلامة والنجاة من الهلاك مع أنهم يُعدون لي قبري فهل هناك هلاك مثل هذا؟ ويمكن أن يفهم البعد على أنه بُعد المكان فقد كان بعيدا عن بلاده حين حانت وفاته.
[6489]:- قال النحاس: المعروف في اللغة أنه يقال: بعد يبعد بعدا وبعدا إذا هلك، وقال المهدوي: من ضم العين من [بعدت] فهي لغة تستعمل في الخير والشر، ومصدرها البعد، و(بعدت) تستعمل في الشر خاصة، فالبعد على قراءة الجماعة بمعنى اللعنة، وقد يجتمع معنى اللغتين لتقاربهما في المعنى. نقل ذلك القرطبي، وفي (اللسان) "إن بعض العرب يقول: بعد، وبعضهم يقول: بعد مثل: سحق وسحُق، ومن الناس من يقول: بعد في المكان، وبعد في الهلاك". وهذا ما اختاره ابن عطية رحمه الله.