تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ} (3)

ولهذا قال عنها : { فِيهَا } أي : في تلك الصحف { كُتُبٌ قَيِّمَةٌ } أي : أخبار صادقة ، وأوامر عادلة تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم ، فإذا جاءتهم هذه البينة ، فحينئذ يتبين طالب الحق ممن ليس له مقصد في طلبه ، فيهلك من هلك عن بينة ، ويحيا من حي عن بينة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ} (3)

وقوله عز وجل : { فيها كتب قيمة } فيه حذف مضاف تقديره فيها أحكام كتب قيمة{[11928]} ، وقيمة : معناه قائمة معتدلة آخذة للناس بالعدل وهو بناء مبالغة ، فإلى { قيمة } هو ذكر من آمن من الطائفتين .


[11928]:هذا إجابة عن سؤال تقديره: كيف، قال: "في صحف فيها كتب" مع أن الصحف هي الكتب؟ وأجيب أيضا بأن الكتب هي الأحكام، قال تعالى: {كتب الله لأغلبن} بمعنى حكم، وقال صلى الله عليه وسلم: (لأقضين بينكما بكتاب الله) ثم قضى بالرجم، وليس ذكر الرجم مسطورا في الكتاب، فالمعنى: لأقضين بينكما بحكم الله.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ} (3)

والقيِّمة : المستقيمة ، أي شديدة القيام الذي هو هنا مجاز في الكمال والصواب وهذا من تشبيه المعقول بالمحسوس تشبيهاً بالقائم لاستعداده للعمل النافع ، وضده العِوَج قال تعالى : { الحمد للَّه الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عِوجاً قيماً } [ الكهف : 1 ، 2 ] ، أي لم يجعل فيه نقص الباطل والخطأ ، فالقيّمة مبالغة في القائم مثل السيد للسائد والميت للمائت .

وتأنيث الوصف لاعتبار كونه وصفاً لجمع .