تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

وقوله : { فِي رَقٍّ } أي : ورق { مَنْشُورٍ } أي : مكتوب مسطر ، ظاهر غير خفي ، لا تخفى حاله على كل عاقل بصير .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

{ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ } قيل : هو اللوح المحفوظ .

وقيل : الكتب المنزلة المكتوبة التي تقرأ على الناس جهارا ؛ ولهذا قال : { فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ } .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

وقوله : فِي رَقَ مَنْشُورٍ يقول : في ورق منشور .

وقوله : «في » من صلة مسطور ، ومعنى الكلام : وكتاب سطر ، وكُتب في ورق منشور .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة فِي رَقّ مَنْشُورٍ وهو الكتاب .

حدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في رَقّ قال : الرقّ : الصحيفة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

{ في رق منشور } الرق الجلد الذي يكتب فيه استعير لما كتب فيه الكتاب ، وتنكيرهما للتعظيم والإشعار بأنهما ليسا من المتعارف فيما بين الناس .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

والرَّق ( بفتح الراء بعدها قاف مشددة ) الصحيفة تُتّخذ من جلد مرقق أبيض ليكتب عليه . وقد جمعها المتلمِس في قوله :

فكأنما هِي مِن تقادُممِ عهدها *** رَقّ أُتيح كتابُها مسطور

والمنشور : المبسوط غير المطوي قال يزيد بن الطثرية :

صحائف عندي للعتاب طويتُها *** ستنشر يوماً مَا والعتاب يطول

أي : أقسم بحال نشره لقراءته وهي أشرف أحواله لأنها حالة حصول الاهتداء به للقارىء والسامع .

وكان اليهود يكتبون التوراة في رقوق ملصق بعضها ببعض أو مخيط بعضها ببعض ، فتصير قطعة واحدة ويطوونها طيّاً اسطوانياً لتحفظ فإذا أرادوا قراءتها نشروا مطويها ، ومنه ما في حديث الرجم « فنشروا التوراة » . وليس المراد بكتاب مسطور القرآن لأن القرآن لم يكن يومئذٍ مكتوباً سطوراً ولا هو مكتوباً في رَق .

ومناسبة القسم بالتوراة أنها الكتاب الموجود الذي فيه ذكر الجزاء وإبطال الشرك وللإِشارة إلى أن القرآن الذي أنكروا أنه من عند الله ليس بدعاً فقد نزلت قبله التوراة وذلك لأن المقْسَم عليه وقوع العذاب بهم وإنما هو جزاء على تكذيبهم القرآن ومن جاء به بدليل قوله بعد ذكر العذاب

{ فويل يومئذٍ للمكذبين الذين هم في خوض يلعبون } [ الطور : 11 ، 12 ] .

والقسم بالتوراة يقتضي أن التوراة يومئذٍ لم يكن فيها تبديل لما كتبه موسى : فإمّا أن يكون تأويل ذلك على قول ابن عباس في تفسير معنى قوله تعالى : { يحرفون الكلم عن مواضعه } [ المائدة : 13 ] أنه تحريف بسوء فهم وليس تبديلاً لألفاظ التوراة ، وإمّا أن يكون تأويله أن التحريف وقع بعد نزول هذه السورة حين ظهرت الدعوة المحمدية وجَبَهت اليهودَ دلالةُ مواضع من التوراة على صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو يكون تأويله بأن القسم بما فيه من الوحي الصحيح .