فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فِي رَقّٖ مَّنشُورٖ} (3)

{ رق منشور } قال المبرد : " الرق مارق من الجلد ليكتب فيه قال أبو عبيدة وجمعه رقوق قال الراغب : الرق كل ما يكتب فيه جلدا كان أو غيره ، قرئ بفتح الراء ويجوز كسرها ، كما قرئ به شاذا ، وأما الرق الذي هو ملك الأرقاء فهو بالكسر لا غير ، يقال عبد رق وعبد مرقوق { منشور } مبسوط مفتوح غير مطوي ، لا ختم عليه ، أو لائح . وهو بالنسبة للتوراة الألواح التي أنزلت على موسى ، وبالنسبة للقرآن المصحف .