التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٰقِعٞ} (6)

وقوله : { وَإِنَّ الدين لَوَاقِعٌ } تأكيد وتقريرلما قبله . أى : وإن الجزاء على الأعمال لواقع وقوعا لا ريب فيه . فالمراد بالدين هنا : الجزاء ، كما فى قوله - سبحانه - { يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ الله دِينَهُمُ الحق } ومنه قولهم : " كما تدين تدان " أى : كما تعمل تجازى ، ومعنى وقوعه : حصوله .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٰقِعٞ} (6)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإن الدين لواقع} يعني إن الحساب لكائن...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَإنّ الدّينَ لَوَاقِعٌ" يقول: وإن الحساب والثواب والعقاب لواجب، والله مجازٍ عباده بأعمالهم.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

والدين: الجزاء. والواقع: الحاصل...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{الدين} الجزاء...

الحساب، والأظهر في الآية أنها للكفار وأنها وعيد محض بيوم القيامة...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{وإن الدين} أي المجازاة لكل أحد بما كسب يوم البعث، والشرع الذي أرسلت به هذا النبي الكريم {لواقع} لا بد منه وإن أنكرتم ذلك، فيظهر دينه على الدين كله كما وعد بذلك، ثم نقيم الناس كلهم للحساب... والدين: الجزاء، أي أنهم سيجازون على ما كان منهم ويوفون قسط أعمالهم...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ومعنى {لواقع} واقع في المستقبل بقرينة جعله مرتباً في الذكر على ما يوعدون وإنما يكون حصول الموعود به في الزمن المستقبل وفي ذكر الجزاء زيادة على الكناية به عن إثبات البعث تعريض بالوعيد على إنكار البعث.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{وَإِنَّ الدّينَ لَوَاقِعٌ} وهو الجزاء بالإحسان لمن عمل إحساناً وبالسوء لمن عاش حياة السوء. وفي ضوء ذلك، لا بد لهم من الالتفات إلى ذلك، والاستعداد له، ليبتعدوا عن مواقع الهلاك في المصير...