التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

وقوله : { فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ } بيان لما ترتب على فعلته التى فعلها .

أى : وبعد هذه الفعلة التى فعلتها وأنا من الضالين ، توقعت الشر منكم ، ففرت من وجوهكم حين خشيت منكم على نفسى فكانت النتيجة أن وهبنى { رَبِّي حُكْماً } أى : علما نافعا { وَجَعَلَنِي مِنَ المرسلين } الذين اصطفاهم الله - تعالى - لحمل رسالته والتشرف بنبوته .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

10

( ففررت منكم لما خفتكم )على نفسي . فقسم الله لي الخير : ووهب لي الحكمة ( وجعلني من المرسلين )فلست بدعا من الأمر ، إنما أنا واحد من الرعيل ( من المرسلين ) .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

{ فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ } أي : الحال الأول انفصل وجاء أمر آخر ، فقد أرسلني الله إليك ، فإن أطعته سَلمت ، وإن خالفته عَطبت .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

وقوله فَفَرَرْت مِنْكُمْ لَمّا خِفْتُكُمْ . . . الاَية ، يقول تعالى ذكره مخبرا عن قيل موسى لفرعون : فَفَرَرْتُ مِنْكُم معشر الملأ من قوم فرعون لَمّا خِفْتُكُمْ أن تقتلوني بقتلي القتيل منكم فَوَهَبَ لِي رَبّي حُكْما يقول : فوهب لي ربي نبوّة وهي الحكم . كما .

حدثنا موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط عن السدّيّ فَوَهَبَ لي رَبّي حُكْما والحكم : النبوّة .

وقوله : وَجَعَلَنِي مِنَ المُرْسَلِينَ يقول : وألحقني بعداد من أرسله إلى خلقه ، مبلغا عنه رسالته إليهم بإرساله إياي إليك يا فرعون .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

وقوله { حكماً } يريد النبوة وحكمتها ، وقرأ عيسى «حُكُماً » بضم الحاء والكاف ، وقوله { وجعلني من المرسلين } درجة ثانية للنبوة فرب نبي ليس برسول .