فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَفَرَرۡتُ مِنكُمۡ لَمَّا خِفۡتُكُمۡ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكۡمٗا وَجَعَلَنِي مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (21)

{ قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين18 وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين19 قال فعلتها إذا وأنا من الضالين20 ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكما وجعلني من المرسلين21 وتلك نعمة تمنها علي أن عبّدت بني إسرائيل22 } .

كأن في الكلام حذفا تقديره : قلنا : فأتيا فرعون فقولا له إنا رسول رب العالمين ، وقولا له أرسل معنا بني إسرائيل ، وخل سبيلهم ، واتركهم أحرارا ، فذهبا إلى فرعون ، ليبلغاه ما أمر الله تعالى به ، فلما دخلا عليه قال : ألست موسى الذي ربيتك في بيتي ونشأت فيه من بدء طفولتك حتى صرت يافعا ؟ ولم نقتلك كما قتلنا بقية أبناء الإسرائيليين ؟   ! ألست قاتل القبطي ؟   ! فكفرت بنعمة من عشت بينهم فقتلت أحدهم ، وكفرت بنعمة من رباك صغيرا  ! قال فعلتها إذا وأنا من الحائرين ، فتركت دياركم وبغيكم فأنعم علي ربي بالعلم بالحق ، ونور العقل والقلب ، ومن علي فشرفني بالرسالة ، { وتلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل } أتتفضل علي بأنك ربيتني ؟ إن الذي رباني أهلي ، وما وصلت إلى دارك إلا فرارا من بغيك على الآخرين ، وبطشك بالإسرائيليين ، فهل استبعاد الأحرار مما يتفضل به- أتمن علي أن اتخذت بني إسرائيل عبيدا ؟   ! لو لم تفعل ذلك لكفلني أهلي . . قيل : وفيه تقدير استفهام أي : أو تلك نعمة ؟