التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

{ فَجَعَلْنَاهُنَّ } بقدرتنا { أَبْكَاراً } أى : فصيرناهن أبكارا ليكون ذلك أكثر تلذذا بهن .

قال الآلوسى : وفى الحديث الذى أخرجه الطبرانى عن أبى سعيد مرفوعا إن أهل الجنة إذا جامعوا نساءهم ، عدن أبكارا .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

( فجعلناهن أبكارا ) لم يمسسن

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

وقوله : فجَعَلْناهُنّ أبْكارا يقول : فصيرناهنّ أبكارا عذارى بعد إذ كنّ . كما :

حدثنا حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن موسى بن عبيدة ، عن يزيد بن أبان الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم : إنّا أنْشأناهُنّ إنْشاءً قال : «عَجائِزَكُنّ فِي الدّنْيا عُمْشا رُمْصا » .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن موسى بن عُبيدة ، عن يزيد بن أبان الرقاشيّ ، عن أنس بن مالك ، قال : قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «إنّا أنْشأناهُنّ إنْشاءً قال : أنْشأَ عَجائِزَكُنّ فِي الدّنْيا عُمْشا رُمْصا » .

حدثنا عمر بن إسماعيل بن مجالد ، قال : حدثنا محمد بن ربيعة الكلابيّ ، عن موسى بن عُبيدة الرّبَذِيّ ، عن يزيد الرّقاشيّ ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في قوله : إنّا أنْشأناهُنّ إنْشاءً قال : «مِنْهُنّ العَجائِزُ اللاّتِي كُنّ فِي الدّنْيا عُمْشا رُمْصا » .

حدثنا سوار بن عبد الله بن داود ، عن موسى بن عبيدة الرّبَذِيّ ، عن يزيد الرّقاشيّ ، عن أنس بن مالك ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، في قوله : إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً قال : «هُنّ اللّوَاتِي كُنّ فِي الدّنْيا عَجائِزَ عُمْشا رُمْصا » .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عمرو بن عاصم ، قال : حدثنا المعتمر ، عن أبيه ، عن قتادة ، عن صفوان بن محرز في قوله : إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً فجَعَلْناهُنّ أبْكارا قال : فهنّ العُجُز الرّمْصُ .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا سليمان ، قال : حدثنا أبو هلال ، قال : حدثنا قتادة ، فِي قوله : إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً فجَعَلْناهُنّ أبْكارا قال : إن منهن العُجُزَ الرّجّفَ ، أنشأهن الله في هذا الخلق .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً قال قتادة : كان صفوان بن محرز يقول : إن منهنّ العُجُزَ الرّجّف ، صيرهنّ الله كما تسمعون .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول : قوله : أبْكارا يقول : عَذَارى .

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا محمد بن الفرج الصّدَفي الدّمياطيّ ، عن عمرو بن هاشم ، عن ابن أبي كريمة ، عن هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن أمّ سلمة ، زوج النبيّ صلى الله عليه وسلم أنها قالت : قلت يا رسول الله ، أخبرني عن قول الله : إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً فَجَعَلْناهُنّ أبْكارا عُرُبا أتْرَابا لأصحَابِ اليَمِينِ قال : «هُنّ اللّوَاتي قُبِضْنَ فِي الدّنْيا عَجائِزَ رُمْصا شُمْطا ، خَلَقَهُنّ اللّهُ بَعْدَ الكِبَر فَجَعَلَهُنّ عَذَارَى » .

حدثنا أبو عبيد الوَصّابيّ ، قال : حدثنا محمد بن حمير ، قال : حدثنا ثابت بن عجلان ، قال : سمعت سعيد بن جبير ، يحدّث عن ابن عباس ، في قوله : إنّا أنْشأْناهُنّ إنْشاءً فَجَعَلْناهُنّ أبْكارا عُرُبا أتْرَابا قال : هن من بني آدم ، نساءكنّ في الدنيا ينشئهنّ الله أبكارا عذارى عربا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

ويدل عليه قوله إنا أنشأناهن إنشاء أي ابتدأناهن ابتداء جديدا من غير ولادة إبداء أو إعادة وفي الحديث هن اللواتي قبضن في دار الدنيا عجائز شمطا رمصا جعلهن الله بعد الكبر أترابا على ميلاد واحد كلما أتاهن أزواجهن وجدوهن أبكارا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

وقوله تعالى : { فجعلناهن أبكاراً } قيل معناه : دائمات البكارة متى عاود الواطئ وجدها بكراً .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَجَعَلۡنَٰهُنَّ أَبۡكَارًا} (36)

وقوله : { فجعلناهن أبكاراً } شامل للصنفين .