فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{إِنِّي جَزَيۡتُهُمُ ٱلۡيَوۡمَ بِمَا صَبَرُوٓاْ أَنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡفَآئِزُونَ} (111)

{ قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ { 106 ) رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ { 107 ) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ { 108 ) إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ { 109 ) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ { 110 ) إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ { 111 ) }

إذا أخزاهم الواحد القهار ، واستنطقهم : ألم تكذبوا بآياتي وقد جاءتكم رسلي يتلونها عليكم ، ويبلغها أولو العلم ، فعندئذ يشهدون على أنفسهم بالكفر والفجور ، ويقرون أن طاعة الشهوات والهوى هونت عليهم اجتراح المفاسد والشرور ، وحملتهم على الطغيان والغرور ؛ وسمى ذلك شقوة لأنه يؤدي إليها ، وقيل [ الشقوة ] : حسن الظن بالنفس ، وسوء الظن بالخلق ؛ واعترفوا بزيغهم وضلالهم عن الهدى ، لكن بعد فوات الأوان { فنادوا ولات حين مناص ){[2419]} ليس الحين حين خلاص ؛ ومثلما قال الواحد منهم عندما حضره الموت ما بينه القرآن { رب ارجعون . لعلي أعمل صالحا فيما تركت } يقولون عند معاينة النار : { ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } كالذي تمنوه مما بينته آية أخرى كريمة : { ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين ){[2420]} لكن دعوتهم لا يتقبلها الحكيم الخبير { . . . وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ){[2421]} وتعظم في نفوسهم الحسرة حين يجابون { . . اخسئوا فيها ولا تكلمون } أي انزجروا زجر الكلاب وذلوا ؛ وابعدوا في جهنم وامكثوا صاغرين ، فطالما حاددتم الله ورسوله فكان حقا علينا أن نجعلكم في الأذلين ، وعملتم على إطفاء نوري وفتنة عبادي ، وأمعنتم فيهم نكالا ، وسعيتم تبغون لهم خبالا ، وأوسعتموهم سخرية واستهزاء { إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون . وإذا مروا بهم يتغامزون . وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين . وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون . وما أرسلوا عليهم حافظين . فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون . على الأرائك ينظرون . هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ){[2422]} وشغلهم الإزراء على المؤمنين برب العالمين ، الضارعين الطامعين في عفو ورضوان من البر الرحيم ، شغلكم هذا عن تذكر مقامي ، وإجابة دعوتي ، فأقمتم على الغي والباطل ، فكانت عاقبة المفرطين الساخرين الخزي والعذاب المهين ، وقد قدمت إليكم بالوعيد : { . . من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون . أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ){[2423]} ؛ وجزيت من هزئتم بهم وسخرتم منهم بالفوز العظيم ، والنعيم المقيم ، والرضوان من المولى الكريم .


[2419]:سورة ص. من الآية 3.
[2420]:سورة الأنعام. الآية 27.
[2421]:سورة الرعد. من الآية 14.
[2422]:سورة المطففين. الآيات: من 29 إلى 36.
[2423]:سورة الزمر. من الآية 55 والآية 56