روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{أَعِندَهُۥ عِلۡمُ ٱلۡغَيۡبِ فَهُوَ يَرَىٰٓ} (35)

{ أعنده عِلْمُ الغيب } إلى آخره ، وأما ما في «الكشاف » من أنها نزلت في عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه كان يعطي ماله في الخير فقال له عبد الله بن سعيد بن أبي سرح : يوشك أن لا يبقى لك شيء فقال عثمان : إن لي ذنوباً وخطايا وإني أطلب بما أصنع رضا الله تعالى وأرجو عفوه فقال عبد الله : أعطني ناقتك برحلها وأنا أحمل عنك ذنوبك كلها فأعطاه وأشهد عليه وأمسك عن العطاء فباطل كما قال ابن عطية ولا أصل له ، وعثمان رضي الله تعالى عنه منزه عن مثل ذلك ، و { أَفَرَأَيْتَ } [ النجم : 33 ] هنا على ما في «البحر » بمعنى أخبرني ومفعولها الأول الموصول ، والثاني : الجملة الاستفهامية ، والفاء في قوله تعالى : { فَهُوَ يرى } للتسبب عما قبله أي أعنده علم بالأمور الغيبية فهو بسبب ذلك يعلم أن صاحبه يتحمل عنه يوم القيامة ما يخافه ، وقيل : يرى أن ما سمعه من القرآن باطل ، وقال الكلبي : المعنى أأنزل عليه قرآن فرأى أن ما صنعه حقه ، وأياً مّا كان فيرى من الرؤية القلبية ، وجوز أن تكون من الرؤية البصرية أي فهو يبصر ما خفى عن غيره مما هو غيب .