روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي - الآلوسي  
{ٱتَّبِعۡ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن رَّبِّكَۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَۖ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (106)

{ اتبع مَا أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَّبّكَ } أي دم على ما أنت عليه من التدين بما أوحي إليك من الشرائع والأحكام التي عمدتها التوحيد . و ( في ) التعرض لعنوان الربوبية مع الإضافة إلى ضميره عليه الصلاة والسلام من إظهار اللطف به صلى الله عليه وسلم ما لا يخفى . والجار والمجرور يجوز أن يكون متعلقاً بأوحي وأن يكون حالاً من ضمير المفعول المرفوع فيه . وأن يكون حالاً من مرجعه . وقوله سبحانه : { لاَ إله إِلاَّ هُوَ } يحتمل أن يكون اعتراضاً بين المعطوف والمعطوف عليه أكد به إيجاب الاتباع لا سيما في أمر التوحيد . وجوز أبو البقاء وغيره أن يكون حالاً مؤكدة { مِن رَبّكَ } أي منفرداً في الألوهية { وَأَعْرِضْ عَنِ المشركين } أي لا تعتد بأقاويلهم الباطلة التي من جملتها ما حكى عنهم آنفاً ولا تبال بها ولا تلتفت إلى أذاهم وعلى هذا فلا نسخ في الآية . وروي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنها منسوخة بآية السيف فيكون الإعراض محمولاً على ما يعم الكف عنهم .

( هذا ومن باب الإشارة ) :{ اتبع مَا أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَّبّكَ } قيل : هو إشارة إلى وحي خاص به صلى الله عليه وسلم لا يتحمله غيره أو إشارة إلى الوحي بالتوحيد ولذا وصف سبحانه نفسه بقوله : { لاَ إله إِلاَّ هُوَ } ثم قال جل شأنه : { وَأَعْرِضْ عَنِ المشركين } [ الأنعام : 106 ] المحجوبين بالكثرة عن الوحدة