التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور  
{وَٱتَّقُواْ يَوۡمٗا لَّا تَجۡزِي نَفۡسٌ عَن نَّفۡسٖ شَيۡـٔٗا وَلَا يُقۡبَلُ مِنۡهَا عَدۡلٞ وَلَا تَنفَعُهَا شَفَٰعَةٞ وَلَا هُمۡ يُنصَرُونَ} (123)

122

وقوله : { ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة } مراد منه أنه لا عدل فيقبل ولا شفاعة شفيع يجدونه فتقبل شفاعته لأن دفع الفداء متعذر وتوسط الشفيع لمثلهم ممنوع إذ لا يشفع الشفيع إلا لمن أذن الله له . قال ابن عرفة فيكون نفي نفع الشفاعة هنا من باب قوله : * على لا حب لا يهتدى بمناره *{[161]} يريد أنها كناية عن نفي الموصوف بنفي صفته الملازمة له كقولهم : * ولا ترى الضب بها ينجَحِر *{[162]} وهو ما يعبر عنه المناطقة بأن السالبة تصدق مع نفي الموضوع وإنما يكون ذلك بطريق الكناية وأما أن يكون استعمالاً في أصل العربية فلا والمناطقة تبعوا فيه أساليب اليونان .

والقول في بقية الآيات مستغنى عنه بما تقدم في نظيرتها .

وهنا ختم الحجاج مع أهل الكتاب في هذه السورة وذلك من براعة المقطع .


[161]:- قائله امرؤ القيس، وقبله: وإني زعيم إن رجعت مملكا *** بسير ترى منه الفرانق أذدرا على لاحب إلخ............... *** إذا ساقه العوذالديا جرجــــرا الفرانق بضم الفاء وكسر النون هو الذي يدل صاحب البريد، وأزدرا أفعل تفضيل لغة في اصدرا قرئ بها قوله تعالى: { يومئذ يصدر الناس أشتاتا}. واللاحب: الطريق الواسع. والمنار: العلامة. وساقه: شده. والديا منسوب إلى دياف- بكسر الدال- قرية تنيب لها كرام الإبل . وجرجرا: أي صوت. والمعنى أنه يعدانه إذا رجع ليعيدن السير في طريق صعبة المسالك. وفي شرح التفتزاني على المفتاح في باب الإيجاز والإطناب ذكر أول هذا البيت هكذا: سدا بيديه ثم أج بسيره *** على لاحب........ ...إلخ قال وهو في وصف ظليم وسدا بمعنى مد وهو مجاز عن السرعة. وأج الظليم إذا جرى وسمع له حفيف.
[162]:- ينجحر أي يدخل جحره وهو بجيم ثم حاء. وقبل هذا المصراع قوله: * لا تفزع الأرنب أهوالها * كذا في شرح التفتزاني على المفتاح في باب الإيجاز.