معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

قوله تعالى : { وأنا اخترتك } ، اصطفيتك برسالاتي ، قرأ حمزة : ( وأنا ) مشددة النون اخترناك على التعظيم { فاستمع لما يوحى } إليك .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

9

( وأنا اخترتك ) . . فيا للتكريم ! يا للتكريم أن يكون الله بذاته هو الذي يختار . يختار عبدا من العبيد هو فرد من جموع الجموع . . تعيش على كوكب من الكواكب هو ذرة في مجموعة . المجموعة هي ذرة في الكون الكبير الذي قال له الله : كن . . فكان ! ولكنها رعاية الرحمن لهذا الإنسان !

وبعد إعلانه بالتكريم والاختيار ، والاستعداد والتهيؤ بخلع نعليه ، يجيء التنبيه للتلقي :

( فاستمع لما يوحى ) . .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَأَنَا ٱخۡتَرۡتُكَ فَٱسۡتَمِعۡ لِمَا يُوحَىٰٓ} (13)

وقرأ السبعة غير حمزة «وأنا اخترتك » ويؤيد هذه القراءة تناسبها مع قوله { أنا ربك } وفي مصحف أبي بن كعب «وأني اخترتك » ، وقرأ حمزة «وأنّا اخترناك » بالجمع وفتح الهمزة وشد النون ، والآية على هذا بمنزلة قوله { سبحان الذي أسرى بعبده }{[8083]} [ الإسراء : 1 ] ثم قال { وآتينا }{[8084]} [ الإسراء : 2 ] فخرج من إفراد إلى جمع ، وقرأت فرقة وإنا اخترناك «يكسر الألف .

قال القاضي أبو محمد : وحدثني أبي رضي الله عنه قال : سمعت أبا الفضل بن الجوهري يقول : لما قيل لموسى { فاستمع } وقف على حجر ، واستند إلى حجر ، ووضع يمينه على شماله وألقى ذقنه على صدره ، ووقف يستمع وكان كل لباسه صوفاً .


[8083]:من الآيتين (1، 2) من سورة (الإسراء).
[8084]:من الآيتين (1، 2) من سورة (الإسراء).