معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

قوله تعالى : { فتولوا عنه مدبرين } إلى عيدهم ، فدخل إبراهيم على الأصنام فكسرها .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

والقصد أنه تخلف عنهم ، ليتم له الكيد بآلهتهم .

{ فَ } لهذا { تَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ } فلما وجد الفرصة .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ذاهبين وقد وضعوا الطعام والشراب بين يدي آلهتهم.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله:"فَتَوَلّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ" يقول: فتولوا عن إبراهيم مدبرين عنه، خوفا من أن يعدِيَهُم السقم الذي ذكر أنه به.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أعرضوا عنه ذاهبين إلى حاجاتهم وحيث يريدون أن يذهبوا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{فتولوا} أي عالجوا أنفسهم وكلفوها أن انصرفوا {عنه} إلى محل اجتماعهم وإقامة عيدهم وأكد المعنى ونص عليه بقوله: {مدبرين} أي إلى معبدهم فخلا له الوقت من رقيب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ذهبوا وخلفوه وراء ظهورهم بحيث لا ينظرونه.