معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا} (12)

{ إن لدينا } عندنا في الآخرة ، { أنكالاً } قيوداً عظاماً لا تنفك أبداً واحدها نكل . قال الكلبي : أغلالاً من حديد . { وجحيماً . }

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا} (12)

ثم توعدهم بما عنده من العقاب ، فقال : { إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالًا وَجَحِيمًا } أي : إن عندنا { أَنْكَالًا } أي : عذابا شديدا ، جعلناه تنكيلا للذي لا يزال مستمرا على الذنوب{[1265]} . { وَجَحِيمًا } أي : نارا حامية


[1265]:- في ب: على ما يغضب الله.
 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا} (12)

( إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما ) . .

والأنكال - هي القيود - والجحيم والطعام ذو الغصة الذي يمزق الحلوق والعذاب الأليم . . كلها جزاء مناسب ( لأولي النعمة ) ! الذين لم يرعوا النعمة ، ولم يشكروا المنعم ، فاصبر يا محمد عليهم صبرا جميلا وخل بيني وبينهم . ودعهم فإن عندنا قيودا تنكل بهم وتؤذيهم ، وجحيما تجحمهم وتصليهم ، وطعاما تلازمه الغصة في الحلق ، وعذابا أليما في يوم مخيف . . .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ لَدَيۡنَآ أَنكَالٗا وَجَحِيمٗا} (12)

و { لدينا } بمنزلة عندنا ، و «الأنكال » جمع نكل ، وهو القيد من الحديد ، ويروى أنها قيود سود من نار .