معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

قوله تعالى : { وجعلنا ذريته هم الباقين } وأراد أن الناس كلهم من نسل نوح . روى الضحاك عن ابن عباس قال : لما خرج نوح من السفينة مات من كان معه من الرجال والنساء إلا ولده ونساءهم . قال سعيد بن المسيب : كان ولد نوح ثلاثة : سام وحام ويافث ، فسام أبو العرب وفارس والروم ، وحام أبو السودان ، ويافث أبو الترك والخزر ويأجوج ومأجوج وما هنالك .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

وأبقى نسله وذريته متسلسلين ، فجميع الناس من ذرية نوح عليه السلام ،

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

{ وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الباقين } أى : وجعلنا ذريته من بعده هم الذين بقوا وبقى نسلهم من بعدهم ، وذلك لأن الله - تعالى - أهكل جميع الكافرين من قومه ، أما من كان معه من المؤمنين من غير ذريته ، فقد قيل إنهم ماتوا ، ولم يبق سوى أولاده .

قال ابن كثير : قوله - تعالى - { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الباقين } قال ابن عباس : لم تبق إلا ذرية نوح .

وقال قتادة : الناس كلهم من ذرية نوح .

وروى الترمذى وابن جرير وابن أبى حاتم عن سمرة عن النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله : { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الباقين } قال : " هم سام ، وحام ، ويافث " .

وروى الإِمام أحمد - بسنده - عن سمرة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : " سام أبو العرب ، وحام أبو الحبش ، ويافث أبو الروم " .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

69

وتتضمن قدر الله بأن يجعل من ذرية نوح عماراً لهذه الأرض وخلفاء .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

وقوله : وَجَعَلْنا ذُرّيّتَهُ هُمُ الباقِينَ يقول : وجعلنا ذرّية نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مَهْلَك قومه ، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلَك نوح إلى اليوم إنما هم ذرّية نوح ، فالعجم والعرب أولاد سام بن نوح ، والترك والصقالبة والخَزَر أولاد يافث بن نوح ، والسودان أولاد حام بن نوح ، وبذلك جاءت الاَثار ، وقالت العلماء .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا ابن عَثْمة ، قال : حدثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن سَمُرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، في قوله : وَجَعَلْنا ذُرّيّتَهُ هُمُ الباقِينَ قال : «سام وحام ويافث » .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، في قوله : وَجَعَلْنا ذُرّيّتَهُ هُمُ الباقِينَ قال : فالناس كلهم من ذرية نوح .

حدثنا عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : وَجَعَلْنا ذُرّيّتَهُ هُمُ الباقِينَ يقول : لم يبق إلا ذريةُ نوح .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

{ وجعلنا ذريته هم الباقين } إذ هلك من عداهم وبقوا متناسلين إلى يوم القيامة ، إذ روي أنه مات كل من كان معه في السفينة غير بنيه وأزواجهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

وقوله تعالى : { وجعلنا ذريته هم الباقين } قال ابن عباس وقتادة : أهل الأرض كلهم من ذرية نوح ، قال الطبري : والعرب من أولاد سام ، والسودان من أولاد حام ، والترك والصقلب وغيرهم من أولاد يافث ، وروي عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ { وجعلنا ذريته هم الباقين } فقال : «سام وحام ويافث »{[9869]} ، وقالت فرقة : إن الله تعالى أبقى ذرية نوح ومد نسله وبارك في ضئضئه{[9870]} وليس الأمر بأن أهل الأرض انحصروا إلى نسله بل في الأمم من لا يرجع إليه ، والأول أشهر عند علماء الأمة وقالوا { نوح } هو آدم الأصغر .


[9869]:أخرجه الترمذي وحسنه، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وابن مردويه، عن سمرة بن جندب رضي الله عنه. وأخرج ابن سعد، وأحمد، والترمذي وحسنه، وأبو يعلى، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والطبراني، والحاكم وصححه، عن سَمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم)(الدر المنثور).
[9870]:الضئضئ: الأصل والمعدن، وفي الحديث الشريف أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم الغنائم، فقال له: اعدل فإنك لم تعدل، فقال:(يخرج من ضئضئي هذا قوم يقرءون القرآن لا يتجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية)، أي: من أصله ونسله، وقال الكميت: وجدتك في الضنء من ضئضئي أحلّ الأكابر منه الصغارا وعن عمر رضي الله تعالى عنه قال: أعطيت ناقة في سبيل الله، فأردت أن أشتري من نسلها- أو قال: من ضئضئها- فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال:(دعها حتى تجيء يوم القيامة هي وأولادها في ميزانك).
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ذُرِّيَّتَهُۥ هُمُ ٱلۡبَاقِينَ} (77)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وجعلنا ذريته} ولد نوح.

{هم الباقين} ذلك أن أهل السفينة ماتوا، ولم يكن لهم نسل غير ولد نوح، وكان الناس من ولد نوح، فلذلك قال: {هم الباقين}.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَجَعَلْنا ذُرّيّتَهُ هُمُ الباقِينَ" يقول: وجعلنا ذرّية نوح هم الذين بقوا في الأرض بعد مَهْلَك قومه، وذلك أن الناس كلهم من بعد مَهْلَك نوح إلى اليوم إنما هم ذرّية نوح.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

الثاني: {وجعلنا ذريته هم الباقين} يفيد الحصر، وذلك يدل على أن كل من سواه وسوى ذريته فقد فنوا.

روح المعاني في تفسير القرآن والسبع المثاني للآلوسي 1270 هـ :

الحصر في الآية بالنسبة إلى من في السفينة ممن عدا أولاده وأزواجهم؛ فكأنه قيل: وجعلنا ذريته هم الباقين لا ذرية من معه في السفينة، وهو لا يستلزم عدم بقاء ذرية من لم يكن معه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

تتضمن قدر الله بأن يجعل من ذرية نوح عماراً لهذه الأرض وخلفاء.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ظاهر هذا أن من آمن مع نوح من غير أبنائه لم يكن لهم نسل.

قال ابن عباس: لما خرج نوح من السفينة مات من معه من الرجال والنساء إلا وُلده ونساءه، وبذلك يندفع التعارض بين هذه الآية وبين قوله في سورة هود {قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلَك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه إلا قليل} [هود: 40]، وهذا جار على أن الطوفان قد عمّ الأرض كلها واستأصل جميع البشر إلا مَن حملهم نوح في السفينة وقد تقدم خبره في سورة هود.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فهو الأب الثاني للبشرية من بعد آدم.

أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري 1439 هـ :

إلى يوم القيامة، وهذا جزاء له على صبره في دعوته وإخلاصه وصدقه فيها؛ إذ كل الناس اليوم من أولاده الثلاثة.