أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَإِنۡ عَصَوۡكَ فَقُلۡ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ} (216)

{ فإن عصوك } ولم يتبعوك . { فقل إني بريء مما تعلمون } بما تعلمونه أو من أعمالكم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{فَإِنۡ عَصَوۡكَ فَقُلۡ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ} (216)

تفريع على جملة : { وأنذر عشيرتك الأقربين } [ الشعراء : 214 ] أي فإن عصوا أمرك المستفاد من الأمر بالإنذار ، أي فإن عصاك عشيرتك فما عليك إلا أن تتبرأ من عملهم ، وهذا هو مثار قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في دعوته : « غيرَ أن لكم رحماً سأبُلّها ببلالها » فالتبرؤ إنما هو من كفرهم وذلك لا يمنع من صلتهم لأجل الرحم وإعادة النصح لهم كما قال : { قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى } [ الشورى : 23 ] . وإنما أمر بأن يقول لهم ذلك لإظهار أنهم أهل للتبرؤ من أعمالهم فلا يقتصر على إضمار ذلك في نفسه .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَإِنۡ عَصَوۡكَ فَقُلۡ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّمَّا تَعۡمَلُونَ} (216)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{فإن عصوك} يعني بني هاشم، وبني عبد المطلب، فلم يجيبوك إلى الإيمان {فقل إني برئ مما تعملون} من الشرك والكفر.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: فإن عصتك يا محمد عشيرتك الأقربون الذين أمرتك بإنذارهم، وأبوا إلا الإقامة على عبادة الأوثان، والإشراك بالرحمن، فقل لهم:"إنّي بَرِيءٌ مِمّا تَعْمَلُونَ" من عبادة الأصنام ومعصية بارئ الأنام.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

قالوا: إنه راجع إلى قوله: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: 214] وموصول به؛ كأنه قال: وأنذر عشيرتك الأقربين. "فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون". قد كان رسول الله بريئا مما كان يعمل أولئك الكفرة. لكنه يحتمل أن يكون أولئك لما أنذرهم رسول الله طلبوا منه أن يطيعهم في بعض أمورهم، ويشاركهم في بعض أعمالهم حتى يطيعوا أولئك له في بعض ما يأمرهم، ويدعوهم إليه، ويشاركوه في بعض أعماله، فقال عند ذلك: {إني بريء} أي مما يدعونه إليه، ويطلبون منه مساعدته إياهم والإغماض عما يعملون.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

والبراءة: المباعدة من النصرة عند الحاجة، فإذا برئ من عملهم، فقد تباعد من النصرة لهم أو الموالاة.

جهود الإمام الغزالي في التفسير 505 هـ :

قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في عشيرته: {فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون} ولم يقل إني بريء منكم مراعاة بحق القرابة ولحمة النسب..

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

" فإن عصوك "أي خالفوا أمرك. "فقل إني بريء مما تعملون "أي بريء من معصيتكم إياي؛ لأن عصيانهم إياه عصيان لله عز وجل، لأنه عليه السلام لا يأمر إلا بما يرضاه، ومن تبرأ منه فقد تبرأ الله منه.

البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي 745 هـ :

ولما كان الإنذار يترتب عليه إما الطاعة وإما العصيان، جاء التقسيم عليهما، فكان المعنى: أن من اتبعك مؤمناً، فتواضع له؛ فلذلك جاء قسيمه: {فإن عصوك} فتبرأ منهم ومن أعمالهم.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما أفهم ذلك أن هذا الحكم عام في جميع أحوالهم، فصل بقوله: {فإن عصوك} أي هم فغيرهم من باب الأولى {فقل} أي تاركاً لما كنت تعاملهم به حال الإيمان من اللين: {إني بريء} أي منفصل غاية الانفصال {مما تعملون} أي من العصيان الذي أنذر منه القرآن، وخص المؤمنين إعلاء لمقامهم، بالزيادة في إكرامهم، ليؤذن ذلك المزلزل بالعلم بحاله فيحثه ذلك على اللحاق بهم.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(فإن عصوك فقل: إني بريء مما تعملون).. وكان هذا في مكة، قبل أن يؤمر الرسول [صلى الله عليه وسلم] بقتال المشركين.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

تفريع على جملة: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: 214] أي فإن عصوا أمرك المستفاد من الأمر بالإنذار، أي فإن عصاك عشيرتك فما عليك إلا أن تتبرأ من عملهم، وهذا هو مثار قول النبي صلى الله عليه وسلم لهم في دعوته: « غيرَ أن لكم رحماً سأبُلّها ببلالها» فالتبرؤ إنما هو من كفرهم وذلك لا يمنع من صلتهم لأجل الرحم وإعادة النصح لهم كما قال: {قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى} [الشورى: 23]. وإنما أمر بأن يقول لهم ذلك لإظهار أنهم أهل للتبرؤ من أعمالهم فلا يقتصر على إضمار ذلك في نفسه.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ثمّ تأتي المرحلة الرّابعة وهي أن الأعداء لم يقبلوا دعوتك وعصوا أوامرك. فلا تبتئس ولا تحزن: (فإن عصوك فقل إنّي بريء ممّا تعملون)... ليعرفوا موقفك منهم! والظاهر أنّ الضمير في عصوك يعود على عشيرة النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الأقربين... أيْ إذا لم يذعنوا بعد دعوتك إياهم للحق، وواصلوا شركهم وعنادهم، فعليك أن تبيّن موقفك منهم، وهذا التوقع الذي احتمله القرآن حدث فعلا..