أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي سَفَاهَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (67)

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي سَفَاهَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (67)

و«السفاهة » مصدر عبر به عن الحال المهلهلة الرقيقة التي لا ثبات لها ولا جودة ، والسفه ، في الثوب خفة نسجه ، ومنه قول الشاعر : [ الطويل ] [ ذي الرمة ]

مشين كما اهتزت رماح تسفهت*** أعاليها مرُّ الرياح النواسم

وقولهم : { لنظنك } هو ظن على بابه لأنهم لم يكن عندهم إلا ظنون وتخرص .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي سَفَاهَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (67)

فُصلت جملة : { قال } لأنّها على طريقة المحاورة ، وقد تقدّم القول فيها آنفاً وفيما مضى .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ لَيۡسَ بِي سَفَاهَةٞ وَلَٰكِنِّي رَسُولٞ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (67)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{قال يا قوم ليس بي سفاهة}، يعني حمق، {ولكني رسول من رب العالمين} إليكم.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"قالَ يا قَوْمَ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ": يقول: أي ضلالة عن الحقّ والصواب، "وَلَكِنّي رَسُولٌ مِنْ رَبّ العالَمِينَ "أرسلني، فأنا أبلغكم رسالات ربي وأؤدّيها إليكم كما أمرني أن أؤديها...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{قال يا قوم ليس بي سفاهة} إن الرسل، صلوات الله عليهم، كانوا أمروا أن يعاملوا الخلق بأحسن معاملة، وهو ما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين 124 قال تعالى له: {خذ العفو وأمر بالعرف} [الأعراف: 199] وقال 125 تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن السيئة} [المؤمنون: 96] ونحوه. فعلى ذلك الرسل الذين كانوا من قبل؛ كانوا مأمورين بذلك. لذلك قال لهم هو، ولمّا بلّغوه بالتكذيب والتسفيه، ليس بي ما تقولون، وتنسبونني {ولكني رسول من رب العالمين}...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

قوله "ولكني رسول من رب العالمين "استدراك ب (لكن) لأن فيه معنى ما دعاني إلى أمركم السفه، ولكن دعاني إليه أني رسول من رب العالمين.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

..وفي إجابة الأنبياء عليهم السلام -من نسبهم إلى الضلال والسفاهة، بما أجابوهم به من الكلام الصادر عن الحلم والإغضاء وترك المقابلة بما قالوا لهم مع علمهم بأنّ خصومهم أضلّ الناس وأسفههم- أدب حسن وخلق عظيم، وحكاية الله عزّ وجلّ ذلك تعليم لعباده كيف يخاطبون السفهاء وكيف يغضون عنهم ويسبلون أذيالهم على ما يكون منهم...

ابن عطية -542هـ "

و«السفاهة» مصدر عبر به عن الحال المهلهلة الرقيقة التي لا ثبات لها ولا جودة، والسفه، في الثوب خفة نسجه.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{ليس بي سفاهة} وذلك يدل على أن ترك الانتقام أولى كما قال: {وإذا مروا باللغو مروا كراما}...

أما قوله: {ولكني رسول من رب العالمين} فهو مدح للنفس بأعظم صفات المدح. وإنما فعل ذلك لأنه كان يجب عليه إعلام القوم بذلك، وذلك يدل على أن مدح الإنسان نفسه إذا كان في موضع الضرورة جائز...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{يا قوم} مذكراً بما بينهم من النسب الداعي إلى الود والمناصحة والعطف والملاطفة {ليس بي سفاهة} فنفى أن يكون به 126 شيء من خفة حلم، فانتفى أن يكون كاذباً لأن الداعي إلى الكذب الخفة والطيش فلم يحتج إلى تخصيصه بنفي...

ولما نفى السفاهة، أثبت ما يلزم منه ضدها بقوله: {ولكني رسول} وبين المرسل تعظيماً للأمر بقوله {من رب العالمين} أي المحسن إليهم بعد نعمة الإيجاد والأرزاق بإرسال الرسل إليهم ليكسبوهم معالي الأخلاق التي بها انتظام نعمة الإبقاء...

تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :

..أي ليس بي أدنى شيء من ضروب السفاهة وشوائبها ولكني رسول من رب العالمين، والله أعلم حيث يجعل رسالته وهي أمانة عنه، فلا يختار لها إلا أهل الحصافة برجحان العقل وسعة الحلم وكمال الصدق، وإلا لفات ما يقصد بها من الحكمة ولم تقم بها لله الحجة...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ولكن هوداً وهو يتحلى بالوقار والمتانة التي يتحلى بها الأنبياء والهداة الصادقون الطاهرون من دون أن ينتابه غضب، أو تعتريه حالة يأس (قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكنّي رسول من ربّ العالمين).