نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ يَجۡمَعُ بَيۡنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفۡتَحُ بَيۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَهُوَ ٱلۡفَتَّاحُ ٱلۡعَلِيمُ} (26)

ولما كانوا إما أن يجيبوا إلى المتاركة فيحصلوا بها المقصود عن قريب{[56861]} ، وإما أن يقولوا : لا نترككم ، وكان هذا الاحتمال أرجح ، أمره أن يجيبهم على تقديره بقوله : { قل يجمع بيننا ربنا } أي في{[56862]} قضائه المرتب{[56863]} على قدره في الدنيا أو في الأخرة ، قال القشيري : والشيوخ ينتظرون في الاجتماع زوائد ويستروحون{[56864]} إلى هذا الآية ، وللاجتماع أمر كبير في الشريعة .

ولما كان إنصافهم{[56865]} منهم في غاية البعد عندهم ، وكان ذلك في نفسه في غاية العظمة ، أشار إليه بأداة البعد فقال : { ثم يفتح } أي يحكم { بيننا } حكماً يسهل به الطريق { بالحق } أي الأمر الثابت الذي لا يقدر أحد منا ولا منكم على التخلف عنه ، وهو العدل أو الفضل من غير ظلم ولا ميل . ولما كان التقدير : فهو الجامع القدير ، عطف عليه قوله : { وهو الفتاح } أي البليغ{[56866]} الفتح لما انغلق ، فلم يقدر أحد على فتحه { العليم * } أي البالغ العلم بكل دقيق وجليل مما يمكن فيه الحكومات ، فهو القدير على فصل جميع الخصومات .


[56861]:في ظ وم ومد: قليل.
[56862]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: على.
[56863]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: المترتب.
[56864]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يستريحون.
[56865]:من م ومد، وفي الأصل وظ: اتصافهم.
[56866]:زيد في الأصل: في، ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.