نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ} (29)

ولما سلب{[56900]} عنهم العلم ، أتبعه دليله ، فقال معبراً بصيغة المضارعة الدال على ملازمة التكرير للإعلام بأنه على سبيل الاستهزاء لا الاسترشاد{[56901]} : { ويقولون } أي ما أرسلناك إلا على{[56902]} هذا الحال والحال{[56903]} أن المنذرين يقولون جهلاً منهم بعاقبة ما يوعدونه غير مفكرين به في وجه الخلاص منه والتفصي عنه في كل حين استهزاء{[56904]} منهم : { متى هذا الوعد } أي بالبشارة والنذارة في يوم الجمع وغيره فسموه وعداً زيادة في الاستهزاء{[56905]} . ولما كان قول الجماعة أجدر بالقبول ، وأبعد عن الرد من قول الواحد ، أشار إلى زيادة جهلهم بقوله : { إن كنتم } أي{[56906]} أيها النبي وأتباعه ! كوناً أنتم {[56907]}عريقون فيه{[56908]} { صادقين * } أي{[56909]} متمكنين في الصدق .


[56900]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: سبب.
[56901]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: استرشاد.
[56902]:زيد من ظ ومد.
[56903]:زيد من ظ وم ومد.
[56904]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56905]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[56906]:زيد في الأصل: با، ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.
[56907]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: فيه عريقون.
[56908]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: فيه عريقون.
[56909]:زيد من ظ وم ومد.