التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوۡمِي كَذَّبُونِ} (117)

{ كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ 105 إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ 106 إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ 107 فَاتَّقُوا اللَّهَ وأَطِيعُونِ 108 ومَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ 109 فَاتَّقُوا اللَّهَ وأَطِيعُونِ 110* قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ واتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ 111 قَالَ ومَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 112 إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ 113 ومَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ 114 إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ 115 قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ 116 قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ 117 فَافْتَحْ بَيْنِي وبَيْنَهُمْ فَتْحًا ونَجِّنِي ومَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ 118 فَأَنجَيْنَاهُ ومَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ 119 ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ 120 إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً ومَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ 121 وإِنَّ رَبَّكَ لَهُو الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ 122 } [ 105 122 ]

تعليق على قصة نوح

وهذه حلقة ثالثة من سلسلة القصص احتوت قصة رسالة نوح عليه السلام لقومه . والقصة هنا أوسع شيئا مما جاء في سورة الأعراف والقمر مما اقتضته حكمة التنزيل . وقد علقنا على قصة نوح سابقا بما يغني عن التكرار . ومن الجديد فيها قول نوح عليه السلام لقومه : إنه لا يسأل قومه على رسالته إليهم أجرا وإن أجره على ربّ العالمين ، وإنه رسول أمين إليهم ، ووصف قوم نوح الجماعة التي آمنت برسالته بأراذلهم وتهديدهم إياه بالرجم إن لم ينته . ولم يرد هذا في الإصحاحات ( 6 و7 و8 ) من سفر التكوين التي وردت فيها قصة نوح . ولكن هذا لا يمنع أن ذلك كان متداولا عن طريق اليهود في عصر النبي عليه السلام وبيئته وأن يكون واردا في أسفار وقراطيس أخرى في أيديهم ، لأن العبرة إنما تتحقق بذلك . والعبرة هي التماثل بين ما قاله نوح عليه السلام لقومه وما أمر النبي صلى الله عليه وسلم من قول مثل ذلك كما جاء في آيات عديدة منها آيات سورة ص { قل ما أسئلكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين 86 إن هو إلا ذكر للعالمين87 } والتماثل كذلك بين ما قاله قوم نوح عن المؤمنين وما قاله كفار العرب عن الذين آمنوا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم على ما تفيده آيات عديدة منها آيات سورة الأنعام هذه { ولاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ والْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ ومَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ 52 وكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ 53 } وفي ذلك تطمين وتثبيت للنبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين كما هو واضح .

ولقد أورد البغوي عن الحسن البصري في صدد ورود كلمة { المرسلين } في الحلقة والحلقات التالية مع أن الكلام عن رسول واحد أنه قال في تأويل ذلك : إن الآخر جاء بما جاء به الأول فإذا كذبوا واحدا فقد كذبوا الرسل أجمعين . وعلى كل حال فالعبارة أسلوبية ، لا تتحمل توقفا ولا تحتاج إلى تخريج كما هو المتبادر .