تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير  
{إِنَّ ٱلۡمُبَذِّرِينَ كَانُوٓاْ إِخۡوَٰنَ ٱلشَّيَٰطِينِۖ وَكَانَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لِرَبِّهِۦ كَفُورٗا} (27)

ثم قال : منفرًا عن التبذير والسرف : { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ } أي : أشباههم في ذلك .

وقال ابن مسعود : التبذير : الإنفاق في غير حق . وكذا قال ابن عباس .

وقال مجاهد : لو أنفق إنسان ماله كله في الحق ، لم يكن مبذرًا ، ولو أنفق مدًا في غير حقه كان تبذيرًا .

وقال قتادة : التبذير : النفقة{[17434]} في معصية الله تعالى ، وفي غير الحق وفي الفساد .

وقال الإمام أحمد : حدثنا هاشم بن القاسم ، حدثنا لَيْث ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبى هلال ، عن أنس بن مالك أنه قال : أتى رجل من بني تميم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني ذو مال كثير ، وذو أهل وولد وحاضرة ، فأخبرني كيف أنفق وكيف أصنع ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تخرج الزكاة من مالك ، فإنها طهرة تطهرك ، وتصل أقرباءك ، وتعرف حق السائل والجار والمسكين{[17435]} " . فقال : يا رسول الله ، أقلل{[17436]} لي ؟ فقال : { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا } فقال :{[17437]} حسبي يا رسول الله ، إذا أديت الزكاة إلى رسولك فقد برئت منها إلى الله وإلى رسوله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نعم ، إذا أديتها إلى رسولي فقد برئت منها ، فلك أجرها ، وإثمها على من بدلها " {[17438]} .

وقوله [ تعالى ]{[17439]} { إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ } أي : في التبذير والسفه وترك طاعة الله وارتكاب معصيته ؛ ولهذا قال : { وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا } أي : جحودًا ؛ لأنه أنكر نعمة الله عليه ولم يعمل بطاعته ؛ بل أقبل على معصيته ومخالفته .


[17434]:في ف، أ: "الإنفاق".
[17435]:في ت: "حق المسكين السائل والجار والمسكين".
[17436]:في ت: "أتلك".
[17437]:في ف: "قال"
[17438]:المسند (3/136).
[17439]:زيادة من ت