معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

قوله تعالى : { فتولوا عنه مدبرين } إلى عيدهم ، فدخل إبراهيم على الأصنام فكسرها .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

69

وكان القوم معجلين ليذهبوا مع عاداتهم وتقاليدهم ومراسم حياتهم في ذلك العيد ؛ فلم يتلبثوا ليفحصوا عن أمره ، بل تولوا عنه مدبرين ، مشغولين بما هم فيه . وكانت هذه هي الفرصة التي يريد .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

{ فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ } أي : إلى عيدهم ،

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ذاهبين وقد وضعوا الطعام والشراب بين يدي آلهتهم.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

قوله:"فَتَوَلّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ" يقول: فتولوا عن إبراهيم مدبرين عنه، خوفا من أن يعدِيَهُم السقم الذي ذكر أنه به.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

أعرضوا عنه ذاهبين إلى حاجاتهم وحيث يريدون أن يذهبوا.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{فتولوا} أي عالجوا أنفسهم وكلفوها أن انصرفوا {عنه} إلى محل اجتماعهم وإقامة عيدهم وأكد المعنى ونص عليه بقوله: {مدبرين} أي إلى معبدهم فخلا له الوقت من رقيب.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

ذهبوا وخلفوه وراء ظهورهم بحيث لا ينظرونه.