المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

82- فإن أعرض عنك - أيها النبي - الذين تدعوهم إلى الإسلام ، فلا تبعة عليك في إعراضهم ، فليس عليك إلا التبليغ الواضح ، وقد فعلت .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

{ فإن تولوا } ، فإن أعرضوا فلا يلحقك في ذلك عتب ولا سمة تقصير ، { فإنما عليك البلاغ المبين } .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

ثم سلى الله - تعالى - نبيه صلى الله عليه وسلم عما أصابه من أعدائه فقال : { فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ البلاغ المبين } .

وجواب الشرط محذوف ، والتقدير : فإن استمر هؤلاء المشركون في إعراضهم عن دعوتك بعد هذا البيان والامتنان ، فلا لوم عليك ، فأنت عليك البلاغ الواضح ، ونحن علينا محاسبتهم ، ومعاقبتهم بما يستحقون من عقاب .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

وقوله : { فَإِنْ تَوَلَّوْا } ، أي : بعد هذا البيان وهذا الامتنان ، فلا عليك منهم ، { فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ } ، وقد أديته إليهم .