ومن أوصاف تلك الجنتين أنهما { ذَوَاتَا أَفْنَانٍ } [ أي : فيهما من ألوان النعيم المتنوعة نعيم الظاهر والباطن ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ]{[956]} أن{[957]} فيهما الأشجار الكثيرة الزاهرة ذوات الغصون الناعمة ، التي فيها الثمار اليانعة الكثيرة اللذيذة ، أو ذواتا أنواع وأصناف من جميع أصناف النعيم وأنواعه جمع فن ، أي : صنف .
وقوله : ذَوَاتا أفْنانٍ يقول : ذواتا ألوان ، واحدها فن ، وهو من قولهم : افتنّ فلان في حديثه : إذا أخذ في فنون منه وضروب . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :
حدثني الحسين بن يزيد الطحان ، قال : حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، في قوله : ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ذواتا ألوان .
حدثنا الفضل بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو قُتيبة ، قال : حدثنا عبد الله بن النعمان ، عن عكرمة ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ظلّ الأغصان على الحيطان ، قال : وقال الشاعر :
ما هاجَ شَوْقَكَ مِنْ هَديلِ حَمامَةٍ *** تَدْعُو على فَنن الغُصُونِ حَماما
تَدْعُوا أبا فَرْخَين صَادَفَ ضَاريا *** ذا مخْلَبَين مِنَ الصّقُورِ قَطاما
حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن مجاهد ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ذواتا ألوان .
قال : ثنا مهران ، عن أبي سنان ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ذواتا ألوان .
حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ذَوَاتا أفْنانٍ يقول : ألوان من الفاكهة .
وقال آخرون : ذواتا أغصان . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن حُميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن رجل من أهل البصرة ، عن مجاهد ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ذواتا أغصان .
وقال آخرون : معنى ذلك : ذواتا أطراف أغصان الشجر . ذكر من قال ذلك :
حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ذَوَاتا أفْنانٍ يقول : فيما بين أطراف شجرها ، يعني : يمسّ بعضها بعضا كالمعروشات ، ويقال ذواتا فضول عن كلّ شيء .
وقال آخرون : بل عنى بذلك فضلهما وسعتهما على ما سواهما . ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ذَوَاتا أفْنانٍ يعني : فضلهما وسعتهما على ما سواهما .
حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ذَوَاتا أفْنانٍ قال : ذواتا فضل على ما سواهما .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم نعت الجنتين، فقال: {ذواتا أفنان} يعني ذواتا أغصان يتماس أطراف شجرها بعضه بعضا كالمعروشات...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
"ذَوَاتا أفْنانٍ" يقول: ذواتا ألوان، واحدها فن، وهو من قولهم: افتنّ فلان في حديثه: إذا أخذ في فنون منه وضروب...
وقال آخرون: معنى ذلك: ذواتا أطراف أغصان الشجر...
وقال آخرون: بل عنى بذلك فضلهما وسعتهما على ما سواهما.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
{ذواتا أفنان}، قال عامة أهل التأويل: {ذواتا أفنان} ذواتا أغصان. ولكن ليس في هذا كثير حكمة. لكن يحتمل قوله: {ذواتا أفنان} من الفنون، أي فيهما من كل فن وكل نوع شيء.
{ذواتا أفنان، فبأي آلاء ربكما تكذبان} هي جمع فنن أي ذواتا أغصان أو جمع فن أي فيهما فنون من الأشجار وأنواع من الثمار. فإن قيل: أي الوجهين أقوى؟ نقول: الأول لوجهين؛
(أحدهما) أن الأفنان في جمع فنن هو المشهور والفنون في جمع الفن كذلك، ولا يظن أن الأفنان والفنون جمع فن بل كل واحد منهما جمع معرف بحرف التعريف والأفعال في فعل كثير والفعول في فعل أكثر.
(ثانيهما) قوله تعالى: {فيهما من كل فاكهة زوجان} مستقل بما ذكر من الفائدة، ولأن ذلك فيما يكون ثابتا لا تفاوت فيه ذهنا ووجودا أكثر، فإن قيل: كيف تمدح بالأفنان والجنات في الدنيا ذوات أفنان كذلك؟
(أحدهما) أن الجنات في الأصل ذوات أشجار، والأشجار ذوات أغصان، والأغصان ذوات أزهار وأثمار، وهي لتنزه الناظر إلا أن جنة الدنيا لضرورة الحاجة وجنة الآخرة ليست كالدنيا فلا يكون فيها إلا ما فيه اللذة وأما الحاجة فلا، وأصول الأشجار وسوقها أمور محتاج إليها مانعة للإنسان عن التردد في البستان كيفما شاء، فالجنة فيها أفنان عليها أوراق عجيبة، وثمار طيبة من غير سوق غلاظ، ويدل عليه أنه تعالى لم يصف الجنة إلا بما فيه اللذة بقوله: {ذواتا أفنان} أي الجنة هي ذات فنن غير كائن على أصل وعرق بل هي واقفة في الجو وأهلها من تحتها.
(والثاني) من الوجهين هو أن التنكير للأفنان للتكثير أو للتعجب.
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
والمقصود هنا: أفنان عظيمة كثيرة الإِيراق والإِثمار بقرينة أنّ الأفنان لا تخلو عنها الجنات فلا يحتاج إلى ذكر الأفنان لولا قصد ما في التنكير من التعظيم...
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.