الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{ذَوَاتَآ أَفۡنَانٖ} (48)

ثم قال { ذواتا أفنان } هذا نعت للجنتين . قال ابن عباس : ذواتا ألوان{[66490]} . وقال عكرمة ذواتا أفنان : ظل{[66491]} الأغصان على الحيطان ، وهو قول مجاهد والضحاك{[66492]} .

وقال الضحاك ذواتا ألوان من الفاكهة{[66493]} . وعن مجاهد معناه : ذواتا أغصان{[66494]} . وعن ابن عباس أيضا أنه قال يتماس أطراف شجرها ، أي : يمس بعضه بعضا كالمعروشات{[66495]} . وقال قتادة : ذواتا أفنان : يعني فضلهما وستعتهما على ما سواهما{[66496]} . وقال معمر ذواتا فضل على{[66497]} ما سواهما{[66498]} .

والأفنان في اللغة : الأغصان ، والواحد " فنن " على قول أكثرهم إلا الضحاك فإن الواحد على قوله " فن " ويلزم أن يجمع على قوله على فنون لأنه قال ذواتا أفنان ، ذواتا ألوان من الفاكهة{[66499]} .


[66490]:ع: "من ألوان" وهو تحريف. وانظر: العمدة 292، وجامع البيان 27/86، وتفسير القرطبي 17/178 وابن كثير 4/278، والدر المنثور 7/707.
[66491]:ح: "طول".
[66492]:انظر: العمدة 293، وجامع البيان 86027، وتفسير القرطبي 17/178.
[66493]:انظر: جامع البيان 27/86، والدر المنثور 7/708.
[66494]:انظر: تفسير مجاهد 638 وجامع البيان 27/86 وتفسير القرطبي 17/178، والدر المنثور 7/709 وغريب القرآن وتفسيره 174.
[66495]:انظر: جامع البيان 27/86.
[66496]:انظر: العمدة 292، وجامع البيان 27/86، وتفسير القرطبي 17/178.
[66497]:ساقط من ع.
[66498]:انظر: جامع البيان 27/86.
[66499]:انظر: إعراب النحاس 4/314، والبحر المحيط 8/196 ومفردات الراغب 386 والصحاح 6/2178 واللسان 2/1137.