المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

28 - في شجر من النبق مقطوع شوكه ، وشجر من الموز متراكب ثمره بعضه فوق بعض ، وظل منبسط لا يذهب ، وماء منصب في آنيتهم حيث شاءوه ، وفاكهة كثيرة الأنواع والأصناف لا مقطوعة في وقت من الأوقاف ، ولا ممنوعة عمن يُريدها ، وفرش عالية ناعمة .

   
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

وقوله - سبحانه - : { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } أى : متسع منبسط ، بحيث لا يزول كما يزول الظل فى الدنيا ، ويحل محله ضوء الشمس .

أخرج الشيخان وغيرهما عن أبى هريرة - رضى الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إن فى الجنة شجرة يسير الراكب فى ظلها عاما - وفى رواية مائة عام - اقرءوا إن شئتم { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } " .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

( وظل ممدود ، وماء مسكوب ) . . وتلك جميعا من مراتع البدوي ومناعمه ، كما يطمح إليها خياله وتهتف بها أشواقه !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

وقوله : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } : قال البخاري : حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة - يبلُغُ به النبي صلى الله عليه وسلم - قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها ، اقرؤوا إن شئتم : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } .

ورواه مسلم من حديث الأعرج ، به{[28060]} .

وقال الإمام أحمد : حدثنا سُرَيج ، حدثنا فُلَيح ، عن هلال بن علي ، عن عبد الرحمن بن أبي عَمْرة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة ، اقرؤوا إن شئتم : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } .

وكذا رواه البخاري ، عن محمد بن سِنَان{[28061]} ، عن فُلَيح به{[28062]} ، وكذا رواه عبد الرزاق ، عن مَعْمَر ، عن هَمَّام ، عن أبي هريرة{[28063]} . وكذا رواه حماد بن سلمة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة {[28064]} ، والليث بن سعد ، عن سعيد المَقْبُرِيّ ، عن أبيه ، عن أبي هريرة {[28065]} ، وعوف ، عن ابن سيرين ، عن أبي هُرَيرة [ به ] {[28066]} .

وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا حدثنا شعبة ، سمعت أبا الضحاك يحدث عن أبي هُرَيرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين ، أو مائة سنة ، هي شجرة الخلد " {[28067]} .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله قال : " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ما يقطعها ، واقرؤوا إن شئتم : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } .

إسناده جيد ، ولم يخرجوه{[28068]} . وهكذا رواه ابن جرير ، عن أبي كُرَيْب ، عن عبدة وعبد الرحيم ، عن محمد بن عمرو ، به . وقد رواه الترمذي ، من حديث عبد الرحيم بن سليمان ، به{[28069]} .

وقال ابن جرير : حدثنا ابن حميد ، حدثنا مِهْرَان ، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن زياد - مولى بني مخزوم - عن أبي هريرة قال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة ، اقرؤوا إن شئتم : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } . فبلغ ذلك كعبًا فقال : صدق ، والذي أنزل التوراة على موسى والفرقان على محمد ، لو أن رجلا ركب حِقَّة أو جَذَعة ، ثم دار حول{[28070]} تلك الشجرة ما بلغها حتى يسقط هَرَمًا ، إن الله غرسها بيده ونفخ فيها من روحه ، وإن أفنانها لمن وراء سور الجنة ، وما في الجنة نهر إلا وهو يخرج من أصل تلك الشجرة {[28071]} .

وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي : حدثنا محمد بن مِنْهَال الضرير ، حدثنا يزيد بن زُرَيع ، عن سعد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } ، قال : " في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها " .

وكذا رواه البخاري ، عن روح بن عبد المؤمن ، عن يزيد بن زُرَيع {[28072]} ، وهكذا رواه أبو داود الطيالسي ، عن عمران بن دَاوَر القطان ، عن قتادة به . وكذا رواه مَعْمَر ، وأبو هلال ، عن قتادة ، به . وقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد وسهل بن سعد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجواد المُضَمَّر السريع مائة عام ما يقطعها " {[28073]} .

فهذا حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل متواتر مقطوع بصحته عند أئمة الحديث النقاد ، لتعدد طرقه ، وقوة أسانيده ، وثقة رجاله .

وقد قال الإمام أبو جعفر بن جرير : حدثنا أبو كُرَيْبَ ، حدثنا أبو بكر ، حدثنا أبو حُصَين قال : كنا على باب في موضع ، ومعنا أبو صالح وشقيق - يعني : الضبي - فحدث أبو صالح قال : حدثني أبو هُرَيْرَة قال : إن في الجنة شجرةً يسير الراكب في ظلها سبعين عامًا . قال أبو صالح : أتكَذّب أبا هريرة ؟ قال : ما أكذّب أبا هريرة ، ولكني أكذِّبك أنت . فشق ذلك على القراء يومئذ{[28074]} .

قلت : فقد أبطل من يكذب بهذا الحديث ، مع ثبوته وصحته ورفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال الترمذي : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا زياد بن الحسن بن الفُرَات القَزَّاز ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما في الجنة شجرة إلا ساقها من ذهب " . ثم قال : حسن غريب {[28075]} .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، حدثنا أبو عامر العَقَدي ، عن زمعة بن صالح ، عن سلمة بن وهرام ، عن عِكْرِمَة ، عن ابن عباس قال : الظل الممدود شجرة في الجنة على ساق ظلها ، قدر ما يسير الراكب في نواحيها مائة عام . قال : فيخرج إليها أهل الجنة ؛ أهل الغرف وغيرهم ، فيتحدثون في ظلها . قال : فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا ، فيرسل الله ريحًا من الجنة فتحرك تلك الشجرة بكل لهو في الدنيا .

هذا أثر غريب وإسناده جيد قَويّ حسن .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج ، حدثنا ابن{[28076]} يمان ، حدثنا سفيان ، حدثنا أبو إسحاق ، عن عمرو بن ميمون في قوله : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } قال : سبعون ألف سنة . وكذا رواه ابن جرير ، عن بُنْدَار ، عن ابن مهدي ، عن سفيان ، مثله . ثم قال ابن جرير :

حدثنا ابن حميد ، حدثنا مِهْرَان ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } قال : خمسمائة ألف سنة .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا حصين بن نافع ، عن الحسن في قوله الله تعالى : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } قال : في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها .

وقال عوف عن الحسن : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها " . رواه ابن جرير{[28077]} .

وقال شبيب عن عِكْرِمَة ، عن ابن عباس : في الجنة شَجَر لا يحمل ، يُستظَلُّ به . رواه ابن أبي حاتم .

وقال الضحاك ، والسُّدِّيّ ، وأبو حَرْزَةَ في قوله : { وَظِلٍّ مَمْدُودٍ } لا ينقطع ، ليس فيها شمس ولا حر ، مثل قبل طلوع الفجر .

وقال ابن مسعود : الجنة سَجْسَج ، كما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس .

وقد تقدمت الآيات كقوله : { وَنُدْخِلُهُمْ ظِلا ظَلِيلا } [ النساء : 57 ] ، وقوله : { أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا } [ الرعد : 35 ] ، وقوله : { فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ } [ المرسلات : 41 ] إلى غير ذلك من الآيات .


[28060]:- (4) صحيح البخاري برقم (4881) وصحيح مسلم برقم (2826).
[28061]:- (1) في هـ: "محمد بن شيبان" والمثبت من م، أ، وصحيح البخاري.
[28062]:- (2) المسند (2/482) وصحيح البخاري برقم (3252).
[28063]:- (3) المصنف لعبد الرزاق برقم (20877).
[28064]:- (4) رواه أحمد في المسند (2/469).
[28065]:- (5) رواه مسلم في صحيحه برقم (2826).
[28066]:- (6) زيادة من م.
[28067]:- (7) المسند (2/445).
[28068]:- (8) رواه ابن ماجة في السنن برقم (4335) من طريق عبد الرحمن بن عثمان عن محمد بن عمرو به مثله.
[28069]:- (9) تفسير الطبري (27/105) وسنن الترمذي برقم (3292).
[28070]:- (10) في م: "بأعلى" وفي أ: "بأصل".
[28071]:- (11) تفسير الطبري (27/105).
[28072]:- (12) صحيح البخاري برقم (3251).
[28073]:- (1) صحيح البخاري برقم (6552، 6553) وصحيح مسلم برقم (2827، 2828).
[28074]:- (2) تفسير الطبري (27/106).
[28075]:- (3) سنن الترمذي برقم (2525).
[28076]:- (4) في أ: "حدثنا أبو".
[28077]:- (1) تفسير الطبري (27/105).
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

وقوله : وَظِلَ مَمْدُودٍ يقول : وهم في ظلّ دائم لا تنسخه الشمس فتذهبه ، وكلّ ما لا انقطاع له فإنه ممدود ، كما قال لبيد :

غَلَبَ البَقاءَ وكنْتُ غَيرَ مُغَلّبِ *** دَهْرٌ طَوِيلٌ دائم مَمْدُودُ

وبنحو الذي قلنا في ذلك جاءت الاَثار ، وقال به أهل العلم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون وَظِل مَمْدُودٍ قال : خمس مئة ألف سنة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن زياد مولى بني مخزوم ، عن أبي هريرة ، قال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام ، اقرأوا إن شئتم وَظِلَ مَمْدُودٍ فبلغ ذلك كعبا ، فقال : صدق والذي أنزل التوراة على لسان موسى ، والفرقان على لسان محمد ، لو أن رجلاً ركب حِقّة أو جَذَعة ثم دار بأصل تلك الشجرة ما بلغها ، حتى يسقط هَرِما ، إن الله غرسها بيده ، ونفخ فيها من روحه ، وإن أفنانها لمن وراء سور الجنة وما في الجنة نهر إلا وهو يخرج من أصل تلك الشجرة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا حكام ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن زياد مولى لبني مخزوم ، أنه سمع أبا هريرة يقول : ثم ذكر نحوه ، إلا أنه قال : وما في الجنة من نهر .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون وَظِلَ مَمْدُودٍ قال : مسيرة سبعين ألفَ سنة .

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني أبو يحيى بن سليمان ، عن هلال بن عليّ ، عن عبد الرحن بن أبي عمرة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ فِي الجَنّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ سَنَةَ ، اقْرَأُوا إنْ شِئْتُمْ وَظِلَ مَمْدُودٍ » .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا الحسين بن محمد ، عن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول : «إنّ فِي الجَنّة شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ ، اقْرَأُوا إنْ شِئْتُمْ وَظِلّ مَمْدُودٍ » .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا الحسين بن محمد ، عن زياد ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول : «إنّ فِي الجَنّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ في ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يَقْطَعُها ، وَاقْرَأُوا إنْ شِئْتُمْ وَظِلَ مَمْدُودٍ » .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي الضحى ، قال : سمعت أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ فِي الجَنّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يَقْطَعُها ، شَجَرَةُ الخُلْدِ » .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سمعت أبا الضحاك يحدّث ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «إنّ فِي الجَنّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها سَبْعِينَ أو مِئَةَ عامٍ ، هِيَ شَجَرَةُ الخُلْدِ » .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا عمران ، عن قتادة ، عن أنس ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «إنّ فِي الجَنّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يقْطَعُها » .

قال : ثنا أبو داود ، قال : حدثنا عمران ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، مثل ذلك .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن حماد بن سلمة ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم مثله .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا عبدة وعبد الرحمن ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن فِي الجَنّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ سَنَةٍ لا يَقْطَعُها ، وَاقْرَأُوا إنْ شِئْتُمْ قَوْلَهُ : وَظِلَ مَمْدُودٍ » .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا فردوس ، قال : حدثنا ليث ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ فِي الجَنّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبِ فِي ظِلّها مِئَةَ سَنَة » .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا المحاربيّ ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مثله .

حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا خالد بن الحارث ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن ، قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إنّ فِي الجَنّةِ شَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يَقْطَعُها » .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا خالد ، قال : حدثنا عوف ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، وبمثله عن خلاس .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا أبو بكر ، قال : حدثنا أبو حصين ، قال : كنا على باب في موضع ومعنا أبو صالح وشقيق ، يعني الضبيّ ، فحدّث أبو صالح ، فقال : حدثني أبو هريرة ، قال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها سبعين عاما ، فقال أبو صالح أتكذّب أبا هريرة ، فقال : ما أكذّب أبا هريرة ، ولكني أكذّبك قال : فشقّ على القرّاء يومئذٍ .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا سليمان ، قال : حدثنا أبو هلال ، عن قتادة وَظلَ مَمْدُودٍ قال : حدثنا ، عن أنس بن مالك ، قال : إن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مئة عام لا يقطعها .

قال : ثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : وَظِلَ مَمْدُود قال قتادة : حدثنا أنس بن مالك ، أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم قال : «إنّ فِي الجَنّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يَقْطَعُها » .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «إنّ فِي الجَنّةِ لَشَجَرَةً يَسِيرُ الرّاكِبُ فِي ظِلّها مِئَةَ عامٍ لا يقْطَعُها » .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، ع معمر ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة ، مثل ذلك أيضا .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

والظل الممدود : الذي لا يتقلص كظل الدنيا ، وهو ظل حاصل من التفاف أشجار الجنة وكثرة أوراقها .