الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَظِلّٖ مَّمۡدُودٖ} (30)

ثم قال : { وظل ممدود } [ 32 ] أي : دائم لا تنسخه {[66843]} شمس ولا ليل فيذهبا {[66844]} .

وكل ما لا انقطاع له فهو ممدود {[66845]} .

وقال عمر بن {[66846]} ميمون : " وظل ممدود " ( خمس مائة ألف {[66847]} سنة ) .

وعن أبي هريرة {[66848]} أن/ النبي صلى الله عليه وسلم قال : {[66849]} أن في الجنة لشجرة {[66850]} يسير الراكب في ظلها مائة سنة لا يقطعها {[66851]} ، اقرأوا إن شئتم " وظل ممدود " {[66852]} فبلغ ذلك كعبا فقال صدق أبو هريرة ، والذي أنزل التوراة ( على موسى ) {[66853]} والفرقان {[66854]} على محمد {[66855]} لو أن رجلا ركب حقة أو جدعة ثم دار حول {[66856]} تلك الشجرة ما قطعها حتى يسقط هرما ، إن الله جل ذكره غرسها بيده ، ونفخ فيها من روحه ، وإن أفنانها لمن وراء سور الجنة وما في الجنة نهر {[66857]} إلا وهو يخرج من أصل تلك الشجرة {[66858]} .

وروى عكرمة عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : " وظل ممدود " هي شجرة في الجنة على ما ساق يسير الراكب في ظلها من نواحيها {[66859]} كلها مائة عام ، للراكب المحث .

قال : فينزل أهل الغرف ، وأهل الجنة {[66860]} فيجلسون مجالس في ظللها فيتحدثون فيذكرون لهو الدنيا ، فيأمر الله عز وجل ريحا من الجنة فتهب {[66861]} فتتحرك {[66862]} الشجرة بكل لهو كان في الدنيا {[66863]} .


[66843]:ج : "ينسخه".
[66844]:ع، ج: "فيذهبا".
[66845]:انظر: العمدة 298 وغريب القرآن وتفسيره 175.
[66846]:الإمام أبو عبد الله الأودي المذحجي اليماني نزيل الكوفة، قدم زمن الصديق مع معاذ فروى عنه وعن عمر وعلي وابن مسعود رضي الله عنهم وعنه أبو إسحاق وحصين، وثقه يحيى بن معين (ت 75 هـ). انظر: عنه تذكرة الحفاظ 1/65.
[66847]:ج: "خمس مائة سنة".
[66848]:ج: "رضي الله عنه".
[66849]:ج: "أنه قال".
[66850]:ج: "شجرة".
[66851]:ساقط من ع، ج.
[66852]:أخرجه البخاري في كتاب التفسير – سورة الواقعة 6/575، ومسلم في صفة الجنة ونعيمها وأهلها 18/167، والترمذي – أبواب صفة الجنة – باب: ما جاء في صفة شجر الجنة 4/79 (رقم 2643)، وأحمد في المسند 2/275- 418- 438 – 462؛ 3/110- 135 والدارمي – كتاب الرقائق – باب: في أشجار الجنة 2/338. والبغوي في شرح السنة، باب: صفة الجنة وأهلها وما أعد الله للصالحين فيها 15/207، وانظر: تجفة الأشراف للحافظ المزي (رقم الحديث 14314) وذكره ابن كثير في تفسيره 4/290، والسيوطي في الدر المنثور 8/14، والألوسي في روح المعاني 27/140.
[66853]:ع، ج: "على لسان موسى".
[66854]:ع،ج: "القرآن".
[66855]:ع: "على لسان محمد" وفي ج: "على لسان محمد صلى الله عليه وسلم.
[66856]:ساقط من ح2.
[66857]:ع: "وما في الجنة ماء نهر" وفي ح: "وما في الجنة ماء".
[66858]:انظر: جامع البيان 27/105، وابن كثير 4/290.
[66859]:ع: "نواحها".
[66860]:ع: "الشجرة".
[66861]:ح: فتهيجت.
[66862]:ح: فتحركت.
[66863]:انظر: ابن كثير 4/290، والدر المنثور 8/14.