عطف على { في جنات ونعيم } [ الطور : 17 ] الخ .
والإِمداد : إعطاء المَدَد وهو الزيادة من نوع نافع فيما زيد فيه ، أي زدناهم على ما ذكر من النعيم والأكل والشرب الهنيء فاكهةً ولحماً مما يشتهون من الفواكه واللحوم التي يشتهونها ، أي ليوتي لهم بشيء لا يرغبون فيه فلكل منهم ما اشتهى .
وخص الفاكهة واللحم تمهيداً لقوله : { يتنازعون فيها كأساً لا لغو فيها ولا تأثيم } منحهم الله في الآخرة لذة نشوة الخمر والمنادمة على شربها لأنها من أحسن اللذات فيما ألفتْهُ نفوسهم ، وكان أهل الترف في الدنيا إذا شربوا الخمر كَسروا سورة حدتها في البطن بالشِواء من اللحم قال النابغة يصف قرن الثور :
سفُّود شَرْب نَسُوه عند مُفْتَأد
ويدفعون لذغ الخمر عن أفواههم بأكل الفواكه ويسمونها النُّقْل بضم النون وفتحها ويكون من ثمار ومقاث .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم رجع إلى الذين آمنوا، فقال: {وأمددناهم بفاكهة ولحم}... {مما يشتهون} يعني مما يتخيرون من ألوان الفاكهة، ومن لحوم...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
يقول تعالى ذكره: وأمددنا هؤلاء الذين آمنوا بالله ورسوله، واتبعتهم ذريتهم بإيمان، في الجنة بفاكهة ولحم مما يشتهون من اللحمان.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
ثم يحتمل أن يكون قوله: {وأمددناهم} إخبارا عن دوامها وكثرتها، أي لا تنقطع، ولا تقل، وليست كفواكه الدنيا لا توجد في كل وقت.
وقوله تعالى: {ولحم مما يشتهون} أخبر أنهم يأكلون جميع ما يشتهون، ويجدون ما يتمنّون، ليس كالدنيا، ربما تشتهي شيئا لا تجده، وتجد ما لا تشتهيه...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
{وأمددناهم}: وزدناهم في وقت بعد وقت.
{وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون} أي زدناهم مأكولا ومشروبا، أما المأكول فالفاكهة واللحم، وأما المشروب فالكأس الذي يتنازعون فيها.
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{وأمددناهم} أي الذين آمنوا والمتقين ومن ألحق بهم من ذرياتهم بما لنا من العظمة زيادة على ما تقدم {بفاكهة}. ولما كانت الفاكهة ظاهرة فيما يعرفونه في الدنيا وإن كان عيش الجنة بجميع الأشياء تفكها ليس فيه شيء يقصد به حفظ البدن قال: {ولحم مما يشتهون} ليس فيه شيء منه مما لا يعجبهم غاية الإعجاب...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
وخص الفاكهة واللحم تمهيداً لقوله: {يتنازعون فيها كأساً لا لغو فيها ولا تأثيم} منحهم الله في الآخرة لذة نشوة الخمر والمنادمة على شربها لأنها من أحسن اللذات فيما ألفتْهُ نفوسهم، وكان أهل الترف في الدنيا إذا شربوا الخمر كَسروا سورة حدتها في البطن بالشِواء من اللحم ويدفعون لذغ الخمر عن أفواههم بأكل الفواكه ويسمونها النُّقْل -بضم النون وفتحها-.
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
«أمددناهم» مشتق من الإمداد ومعناه العطاء والزيادة والإدامة.. أي أنّ طعام الجنّة وفواكهها لا ينقص منهما شيء بتناولهما، وهما ليسا كطعام الدنيا وفواكهها بحيث يتغيّران أو ينقصان. والتعبير ب (ممّا يشتهون) يدلّ على أنّ أهل الجنّة أحرار تماماً في انتخاب الأطعمة ونوعها وكميّتها وكيفيتها، فمهما طلبوا فهو مهيأ لهم.. وبالطبع فإنّ طعام الجنّة غير منحصر بهذين النوعين اللحم والفاكهة، إلاّ أنّهما يمثّلان الطعام المهمّ، وتقديم الفاكهة على اللحم إشارة إلى أفضليّتها عليه.
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.