المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{نِّعۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَاۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي مَن شَكَرَ} (35)

34 - إنا أرسلنا عليهم ريحاً شديدة ترميهم بالحصى ، إلا آل لوط المؤمنين نجَّيناهم من هذا العذاب آخر الليل ، إنعاماً عليهم من عندنا ، كذلك الإنعام العظيم نجزي به من شكر نعمتنا بالإيمان والطاعة .

   
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{نِّعۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَاۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي مَن شَكَرَ} (35)

وقوله - تعالى - : { نِّعْمَةً مِّنْ عِندِنَا . . . } علة الإيحاء ، والنعمة بمعنى الإنعام ، أى : انجينا آل لوط من العذاب الذى نزل بقومه على سبيل الإنعام الصادر من عندنا عليهم لا من عند غيرنا .

وقوله - تعالى - : { كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ } بيان لسبب هذا الإنعام والإيحاء . .

أى : مثل هذا الجزاء العظيم ، المتمثل فى إيحائنا للمؤمنين من آل لوط وفى إنعامنا عليهم . . . نجازى كل شاكر لنا ، ومستجيب لأمرنا ونهينا .

فالآية الكريمة بشارة للمؤمنين الشاكرين حتى يزدادوا من الطاعة لربهم ، وتعريض بسوء مصير الكافرين الذين لم يشكروا الله - تعالى - على نعمه .

وفى قوله - تعالى - : { مِّنْ عِندِنَا } تنويه عظيم بهذا الإنعام ، لأنه صادر من عنده - تعالى - الذى لا تعد ولا تحصى نعمه .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{نِّعۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَاۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي مَن شَكَرَ} (35)

بنعمة من عندنا : يقول : نعمة أنعمناها على لوط وآله ، وكرامة أكرمناهم بها من عندنا .

وقوله : كَذلَكَ نَجْزي مَنْ شَكَر يقول : وكما أثبنا لوطا وآله ، وأنعمنا عليه ، فأنجيناهم من عذابنا بطاعتهم إيانا كذلك نثيب من شكرنا على نعمتنا عليه ، فأطاعنا وانتهى إلى أمرنا ونهينا من جميع خلقنا . وأجرى قوله بسحر ، لأنه نكرة ، وإذا قالوا : فعلت هذا سحر بغير باء لم يجروه .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{نِّعۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَاۚ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي مَن شَكَرَ} (35)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

وكان ذلك {نعمة من عندنا} على آل لوط حين أنجى الله تعالى آل لوط {كذلك} يعني هكذا {نجزي} بالنجاة {من شكر} يعني من وحد الله تعالى، وصدق بما جاءت به الرسل لم يعذب مع المشركين في الدنيا.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"نعمة من عندنا": يقول: نعمة أنعمناها على لوط وآله، وكرامة أكرمناهم بها من عندنا.

وقوله: "كَذلَكَ نَجْزي مَنْ شَكَر "يقول: وكما أثبنا لوطا وآله، وأنعمنا عليه، فأنجيناهم من عذابنا بطاعتهم إيانا كذلك نثيب من شكرنا على نعمتنا عليه، فأطاعنا وانتهى إلى أمرنا ونهينا من جميع خلقنا.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

والشكر هو الاعتراف بالنعمة مع ضرب من التعظيم للمنعم، ونقيضه كفر النعمة، ومثله الحمد على النعمة.

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

{كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ}: أي: جعلنا إنجاءَهم في إِهلاك أعدائهم. وهكذا نجزي من شكر؛ فمثل هذا نعامِلُ به مَن شَكَرَ نعمتنا. والشُّكْرُ على نِعَم الدفع أتمُّ من الشكر على نِعَم النفع -ولا يَعْرِفُ ذلك إلا كلُّ مُوَفَّق كَيِّس.

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي 468 هـ :

{نجزي من شكر}: آمن بالله وأطاعه.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{نعمة من عندنا كذلك نجزي من شكر} أي ذلك الإنجاء كان فضلا منا، كما أن ذلك الإهلاك كان عدلا ولو أهلكوا لكان ذلك عدلا، قال تعالى: {واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة}.

محاسن التأويل للقاسمي 1332 هـ :

و (الشكر) صرف العبد جميع ما أنعم عليه، إلى ما خلق لأجله.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

أي إنعاماً لأجل أنه شكر، ففيه إيماء بأن إهلاك غيرهم لأنهم كفروا، وهذا تعريض بإنذار المشركين وبشارة للمؤمنين. وفي قوله: {من عندنا} تنويه بشأن هذه النعمة لأن ظرف (عند) يدل على الادخار والاستئثار مثل (لدن) في قوله: {من لدنا}. فذلك أبلغ من أن يقال: نعمة منا أو أنعمنا.