المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (7)

6 - ذو حصافة في عقله ورأيه ، فاستقام على صورته ، وهو بالجهة العليا من السماء المقابلة للناظر .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (7)

{ وَهُوَ بالأفق الأعلى } أى : وهو - أى جبريل - بالجهة العليا من السماء المقابلة للناظر إليها

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (7)

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَهُوَ بالأُفُقِ الأَعْلَى والأفق : الذي يأتي منه النهار .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، في قوله : وَهُوَ بالأُفقِ الأعْلَى قال : بأفق المشرق الأعلى بينهما .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا حكام ، عن أبي جعفر ، عن الربيع وَهُوَ بالأُفُقِ الأعْلَى يعني جبريل .

قال : ثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع وَهُوَ بالأُفُقِ الأَعْلَى قال : السماء الأعلى ، يعني جبريل عليه السلام .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (7)

وقوله : { وهو } يعني محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقد تقدم ذكره في الضمير في { علمه } . وفي هذا التأويل العطف على المضمر المرفوع دون أن يؤكد ، وذلك عند النحاة مستقبح ، وأنشد الفراء على قوله : [ الطويل ]

ألم تر أن النبع يصلب عوده [ ولا يستوي والخروع المتقصف{[10687]}

وقد ينعكس هذا الترتيب فيكون «استوى » لمحمد وهو لجبريل عليه السلام ، وأما { الأعلى } فهو عندي لقمة الرأس وما جرى معه .

وقال الحسن وقتادة : هو أفق مشرق الشمس وهذا التخصيص لا دليل عليه .


[10687]:هذا البيت من شواهد الفراء في (معاني القرآن)، والرواية فيه(يُخلق) بدلا من (يصلب)، والنبع: شجر صلب متين ينبت في أعالي الجبال، ومن خشبه تُتخذ القِسي والسِّهام، والخِروع: شجر لين يتقصف بسهولة، ومن بذوره الملساء الكبيرة الحجم يُستخرج زيت الخروع، وهو بكسر الخاء، أم الخروع بفتح الخاء فهو المرأة الفاجرة أو الناعمة التي تتثنى لينا، وفرق كبير بين النبع والخِروع فلا يستوي الخروع بالنبع في الصلابة والمتانة، وهذا هو معنى البيت، أما الشاهد فيه فقد وضحه الفراء بقوله:"استوى هو وجبريل بالأفق الأعلى لما أسري به، وهو مطلع الشمس الأعلى، فأضمر الاسم في (استوى)، ورد عليه (هو)، وأكثر كلام العرب أن يقولوا: استوى هو وأبوه، ولا يكادون يقولون: استوى وأبوه، وهو جائز لأن في الفعل مُضمرا، أنشدني بعضهم: ألم تر ان النبع***البيت"، ومعنى ذلك أنه تم عطف(هو) الضمير البارز على الضمير المستتر في (استوى)، وفي البيت هنا عطف (الخروع) على الضمير المستتر في (يستوي)، ومثله في ذلك قوله تعالى:{أئذا كنا ترابا وآباؤنا} فقد عطف (الآباء) على الضمير في (كنا)، وحسن ذلك الفصل بينهما بقوله:(ترابا). هذا هو الرأي الذي قاله الطبري واستشهد بكلام الفراء، وقد علق عليه الإمام ابن كثير في تفسيره فقال:"وهذا الذي قاله من جهة العربية متجه،ولكن لا يساعده المعنى على ذلك؛ فإن هذه الرؤيا لجبريل لم تكن ليلة الإسراء بل قبلها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض، فهبط عليه جبريل عليه السلام وتدلى إليه، فاقترب منه وهو على الصورة التي خلقه الله عليها، له ستمائة جناح، ثم رآه بعد ذلك نزلة أخرى عند سدرة المنتهى، يعني ليلة الإسراء".
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَهُوَ بِٱلۡأُفُقِ ٱلۡأَعۡلَىٰ} (7)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وهو بالأفق الأعلى} يعني من قبل المطلع..

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَهُوَ بالأُفقِ الأعْلَى" قال: بأفق المشرق الأعلى بينهما...عن الربيع "وَهُوَ بالأُفُقِ الأعْلَى" يعني جبريل.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

والظاهر أن المراد محمد صلى الله عليه وسلم، معناه استوى بمكان وهو بالمكان العالي رتبة ومنزلة في رفعة القدر لا حقيقة في الحصول في المكان.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{وهو} أي والحال أن جبرائيل عليه السلام، وجوزوا أن يكون الضمير المنفصل للنبي صلى الله عليه وسلم أي استوى جبرائيل عليهما السلام معه {بالأفق الأعلى} أي الناحية التي هي النهاية في العلو والفضل من السماوات مناسبة لحالة هذا الاستواء، وذلك حين رآه النبي صلى الله عليه وسلم جالساً على كرسي بين السماء والأرض قد سد الأفق.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والأفق: اسم للجو الذي يبدو للناظر ملتقى بين طَرَف منتهى النظر من الأرض وبين منتهى ما يلوح كالقبة الزرقاء، وغلب إطلاقه على ناحية بعيدة عن موطن القوم ومنه أفق المشرق وأفق المغرب.

ووصفه ب {الأعلى} في هذه الآية يفيد أنه ناحية من جو السماء. وذكر هذا ليرتب عليه قوله: {ثم دنا فتدلى}.

و {ثم} عاطفة على جملة {فاستوى}، والتراخي الذي تقيده {ثم} تراخٍ رتبيّ لأن الدنوّ إلى حيث يبلِّغ الوحيَ هو الأَهم في هذا المقام.