تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

ولهذا عظم أمرها وفخمه بقوله : { الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ } .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

ثم أجاب بسؤال التجهيل : ( وما أدراك ما القارعة ? ) . . فهي أكبر من أن يحيط بها الإدراك ، وأن يلم بها التصور !

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

وقوله : { وَما أدْرَاكَ ما الْقارِعَةُ } ؟ يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وما أشعرك يا محمد أي شيء القارعة ؟

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

بسم الله الرحمن الرحيم { القارعة * ما القارعة * وما أدراك ما القارعة } سبق بيانه في الحاقة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

وفي قوله تعالى : { وما أدراك } تعظيم لأمرها ، وقد تقدم مثله{[11957]} ، و { يوم } : ظرف ، والعامل فيه { القارعة } ، وأمال أبو عمرو : { القارعة } .


[11957]:عند تفسير قوله تعالى: (الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقة) وأمثالها.
 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ} (3)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم قال للنبي صلى الله عليه وسلم : { وما أدراك ما القارعة } تعظيما لها لشدتها ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وما أشعرك يا محمد أي شيء القارعة ؟ ...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

تعظيم لشأنها ، وتفخيم لأمرها ، وتهويل لشدتها . ومعناه : وأي شيء القارعة ؟ ومعناه : إنك يا محمد ( صلى الله عليه وآله ) لا تعلم كبر وصفها وحقيقة أمرها على التفصيل ، وإنما تعلمها على طريق الجملة . ...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

قوله : { وما أدراك ما القارعة } فيه وجوه؛

( أحدها ): معناه: لا علم لك بكنهها ، لأنها في الشدة بحيث لا يبلغها وهم أحد ولا فهمه ، وكيفما قدرته فهو أعظم من تقديرك، كأنه تعالى قال : قوارع الدنيا في جنب تلك القارعة كأنها ليست بقوارع ، ونار الدنيا في جنب نار الآخرة كأنها ليست بنار ، ولذلك قال في آخر السورة : { نار حامية } تنبيها على أن نار الدنيا في جنب تلك ليست بحامية ، وصار آخر السورة مطابقا لأولها من هذا الوجه .

فإن قيل : ههنا قال : { وما أدراك ما القارعة } وقال في آخر السورة : { فأمه هاويه وما أدراك ماهيه } ولم يقل : وما أدراك ما هاوية فما الفرق ؟

قلنا : الفرق أن كونها قارعة أمر محسوس ، أما كونها هاوية فليس كذلك ، فظهر الفرق بين الموضعين.

( وثانيها ) : أن ذلك التفصيل لا سبيل لأحد إلى العلم به إلا بأخبار الله وبيانه ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ وما أدراك } أي وأيّ شيء أعلمك وإن بالغت في التعرف ؟ وأظهر موضع الإضمار لذلك فقال : { ما القارعة } أي إنك لا تعرفها ؛ لأنك لم تعهد مثلها . ...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

أي وأيّ شيء يعرفك بها ، كأنه لا شيء يحيط بها ؛ فمهما تخيلت أمرها وحدست شأنها فهي أعظم من تقديرك . ...