تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

ولهذا قال الله عنهم : { فَإِنْ تَوَلَّوْا } ، عن الله وعن طاعته بعد ما ذُكِّروا بنعمه وآياته ، { فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ } ، أي : ليس عليك من هدايتهم وتوفيقهم شيء ، بل أنت مطالب بالوعظ والتذكير والإنذار والتحذير ، فإذا أديت ما عليك ، فحسابهم على الله ، فإنهم يرون الإحسان ،

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

77

فإن أسلموا فبها . وإن تولوا وشردوا فما على الرسول إلا البلاغ .

( فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين ) .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَإِن تَوَلَّوۡاْ فَإِنَّمَا عَلَيۡكَ ٱلۡبَلَٰغُ ٱلۡمُبِينُ} (82)

القول في تأويل قوله تعالى : { فَإِن تَوَلّوْاْ فَإِنّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ * يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللّهِ ثُمّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ } .

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فإن أدبر هؤلاء المشركون يا محمد عما أرسلتك به إليهم من الحقّ ، فلم يستجيبوا لك وأعرضوا عنه ، فما عليك من لوم ولا عذل ؛ لأنك قد أدّيت ما عليك في ذلك ، إنه ليس عليك إلاّ بلاغهم ما أرسلت به . ويعني بقوله المُبِينُ : الذي يبين لمن سمعه حتى يفهمه .