تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

والقصد أنه تخلف عنهم ، ليتم له الكيد بآلهتهم .

{ فَ } لهذا { تَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ } فلما وجد الفرصة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

69

وكان القوم معجلين ليذهبوا مع عاداتهم وتقاليدهم ومراسم حياتهم في ذلك العيد ؛ فلم يتلبثوا ليفحصوا عن أمره ، بل تولوا عنه مدبرين ، مشغولين بما هم فيه . وكانت هذه هي الفرصة التي يريد .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَتَوَلَّوۡاْ عَنۡهُ مُدۡبِرِينَ} (90)

قوله : فَتَوَلّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ يقول : فتولوا عن إبراهيم مدبرين عنه ، خوفا من أن يعدِيَهُم السقم الذي ذكر أنه به ، كما :

حُدثت عن يحيى بن زكريا ، عن بعض أصحابه ، عن حكيم بن جُبَير ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس إنّي سَقِيمٌ يقول : مطعون فتولّوا عنه مدبرين ، قال سعيد : إن كان الفرار من الطاعون لقديما .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة فَتَوَلّوْا فنكصوا عنه مُدْبِرِينَ منطلقين .